احدث الأخبار

“الصحة”: تسجيل 942 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 1064 ووفاة 13 حالة مكة.. “الشؤون الإسلامية” تجهّز 3156 جامعاً ومسجداً لإقامة صلاة العيد أمطار وزخات من البرد على مكة وعسير وجازان والباحة المحكمة العليا تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر شوال «الفلك الدولي»: سقوط حطام الصاروخ الصيني محتمل على المملكة و3 دول عربية.. وخطره ضئيل جدًا شرطة الحدود الشمالية : القبض على شخص قام بابتزاز فتاة والتشهير بها شرطة المدينة المنورة تنقذ طفلة 3 أعوام معلقة من عنقها من أعلى أحد الفنادق المهجورة الشيخ عبدالرحمن بن غازي وأخوانه يهنئون أخاهم يحيى غازي بمناسبة تخرج ابنه “غازي” مستشفى وادي الدواسر يُكرم المتميزين من موظفيه بلدية محافظة البرك تكثف جهودها لاستقبال عيد الفطر المبارك بكافة الإستعدادات الصحية والخدمية والرقابية للعمل خلال أيام العيد،  وفاة الناقد الرياضي عادل التويجري عن عمر يناهز 40 عامًا البيان المشترك: التأكيد على أهمية التوصل إلى حل سياسي في اليمن وفقا للمرجعيات الثلاث

جامع الخرباء ببارق .. قرنين من الزمن..

جامع الخرباء ببارق .. قرنين من الزمن..
الزيارات: 7491
تعليق 16

تقرير أحمد آل صبا وحسن محمد البارقي  :

جامع الخرباء الأثري جامع قديم وشهير يتربع على قمة جبل الخرباء الشمالية غرب جبل هتمان جنوب شرق حي
الخوش الى الشمال من محافظة بارق . ويزيد عمره عن 200 سنة , وهو مبني من الحجارة بشكل مربع مختلف الزوايا بطول 4 امتار ونصف وعرض 8 أمتار ونصف وبارتفاع مترين ونصف له محراب واربع نوافذ وباب واحد, وله
سور وباحة خارجية كبيرة , وسقفه كان من جريد السدر والمض والطين واساسه صفا اسود .
وقد اكد عدد من كبار السن خلال حديثهم لـ ” بارق الالكترونية ” عن هذا الجامع انه قديم جدا وقد اعيد بناءه قبل اكثر من سبعين عام ولا احد يعرف من بناه ولا ايضا من هم اصحاب المباني المجاورة له . وقد تعاقب على الجامع عدد من الائمة وهم عبد الله الفقيه , ومن ثم احمد بن شعتور ومن ثم محمد بن صالح وكان الاصغر آنذاك.

الاستاذ محمد بن صالح البارقي – إمام وخطيب الجامع آنذاك –

محدثا عن هذا الجامع بقوله : ان هذا الجامع كان يرتاده – بقصد الصلاة – أهالي قرى آل حجري وآل المهاملة . ويضيف الاستاذ محمد , وكان الجامع بالاضافة كونه مكانا للعبادة فهو ايضا مكانا لتوزيع الصدقات من تمور ورطب ومكان اجتماع اهالي القرى المجاورة على وجبات العشاء التي يتصدق بها المحسنين . ويواصل , وكان يقع بالقرب منه بئر الطلاوسة بعمق اكثر من مترين في صفا اصم يمتل بمياه الامطار ويستفيد الناس من هذه المياه لفترة طويلة وكذلك المصلون في هذا الجامع شرب ووضوء وسقيا
بهائم وغيرها . وعن سبب بناء هذا الجامع في هذا الموقع المرتفع , اوضح بن صالح انه كان بهدف
إيصال الاذان لاماكن بعيدة في ظل عدم وجود تقنيات في ذلك الزمن من ميكرفون وخلافه .
وعن موقف اول خطبة له بالجامع , قال الاستاذ محمد بينما كنا ننتظر امام وخطيب الجامع الشيخ احمد بن شعتور – رحمه الله – في ذات جمعة من عام 1391 هـ , وصلنا خبر مرضه بسبب لذغة ثعبان ولا يوجد بالجامع آنذاك احد يجيد القراءة والكتابة غيري حيث كنت وقتها صغير السن وادرس بالصف الرابع الابتدائي . ويستكمل حديثه قائلا , فأشار الجميع بان انوب الشيخ في خطبة الجمعة وامامة المصلين . ويواصل , فاخذت اوراق الخطبة والتي كانت موضعة في ) زنبيل ( وضعه رحمه الله في سقف المسجد وكان ملي بالخطب , فخطبت وصليت بالناس وكانت الاولى واساس انطلاقة في ارتجال منابر الجمعة . ويستكمل حديثه , وكنت اساعده بين الفترة والفترة في خطبة الجمعة وصلاة التراويح .

ومن جانبه تحدث محمد بن طالع البارقي (رحمه الله ) سابقاً في حديث خاص قائلا : جامع الخرباء قديم جداً تقريبا من فترة سوق امسوداء ) كان سوق قديم وشهير ببلاد آل حميضة ( . ويواصل حديثه , ويصلى في هذا الجامع من آل صبا وخاصة الشعاوطة حيث كان لهم مزارع اوقاف ويبيعون حبوبها ويشرون بثمنه تمر ويوزعونه صدقه على المصلين يوم الجمعة , وكذالك أسر
مجاورة للجامع مثل ((الطلاوسة )) ((والطحاطحة)) يقومون على خدمة الجامع . ويضيف بن طالع , وكان معظم المصلين من آل حجرى ومهاملة وقد تعاقب على أمامته كل من عبدالله بن الفقيه.
والشيخ /احمد جابر شعتور ثم هيازع طحيطح .ثم محمد صالح
وذكر محمد طالع احد اهم المواقف التي حصلت في ذلك الزمن قائلا : ان الشيخ بن الحجري قرر نقل الجامع وأمامه بن شعتور الى ” الحمه” , وقد قوبل هذا القرار بالرفض من قبل جماعة المسجد فقام احدهم ويدعى – عبد الرحمن بن سلوم – بالإمامة الصلاة , فيما كان بن طالع يقرا لهم خطبة الجمعة . ويستكمل حديثه ,واستمر الوضع على ما هو عليه لمدة سنة , بعدها بدأت الناس تدريجيا تهجر الجامع .

واوضح المؤرخ التاريخي والمهتم بالآثار ببارق الاستاذ عبد الله محمد الفقيه خلال تعليقه على هذا الجامع بقوله : ان المساجد القديمة بحكم ظروف الأزمنة الماضية المتقاربة في ظروفها المعيشية أن اهلها يحافظون على مبانيهم الحجرية وتتعاقب عليها الأجيال ولم تهجر إلا في زمننا الحالي عندما عمت النعمة واختلفت الظروف المعيشية ، ولذلك لايستغرب أن تجد مبنى حجريا لا يذكر وقت بنائه كبار السن , وذلك يدل أن له مئات السنين .
وهي ضاربة في جذور التاريخ الإسلامي .

واضاف الفقيه , أن وجود هذا المسجد وغيره من المساجد الأثرية في بلاد بارق يعد
دليلا على استقرار سكانها في موطنهم هذا منذ زمن بعيد , وكذلك على ما تشتمل عليه بلادهم من موارد مائية وزراعية أمنت لساكنيها حياة مستقرة هانئة في السنين الغابرة القاحلة .

ويستكمل حديثه, وايضا دليلا على تمسك سكان بلاد بارق بعقيدتهم الإسلامية وجعل مظاهر ممارستها ظاهرا للأعيان على مر الزمان , فما من تجمع سكاني إلا وتتوسطه المساجد في جبالها وسهولها وهذا المسجد عينة من المساجد الأثرية العديدة المنتشرة
في بلاد بارق.

وعن قدم هذا الجامع بين الفقيه انه قد يكون من أقدم المساجد في بلاد حميضة كون أكثر تجمع سكاني في قديم الزمان لحميضة في هذه البقعة ,


إمام وخطيب الجامع احمد بن جابر بن عبد الرحمن شعتور البارقي من ابناء قرية الفوهة وولد بها عام 1334 هـ
وتوفي بها عام 1418 هـ . كان طالب علم فقد زار اليمن ودرس على يد علماءها وهو من الخطباء الاوائل في ذاك الزمن رحمه الله رحمة واسعة..

https://www.baareq.com.sa/?p=1012961

التعليقات (١٦) اضف تعليق

  1. ١٦
    عامر ابو مازن

    تقرير جميل بارك الله فيك استاذ احمد

  2. ١٥
    غير معروف

    من اسمها الخرباء منذ القديم يعني لما اعاد سكنها في عهد الطحاطحة والطلاوسة وال صبا كانت خرباء ولا يطلق اسم خرباء الا على الاماكن القديمة جدا جدا وخربت لاسباب يعلمها الله ولكن دائما الحروب هي من تجعل القرى خرايب

  3. ١٤
    علي آل حجري بارق

    سعدت كثيرا بهذه المعلومات التي كنا نجهلها، بحكم بعدنا عن المكان، وعندما تمت روايتها من أشخاص عاصروا الزمان وعاشوا في المكان، وباشروا العمل والصلاة في هذا المسجد، مثل الاستاذ محمد صالح أطال الله في عمره، والأخ العزيز المرحوم بإذن الله محمد طالع، وكذلك أدركنا الوالد أحمد جابر الملقب بـ (شعتور)، والشيخ أبن الحجري، نسأل الله لهم الرحمة جميعا، وكذلك الطلاوسة والطحاطحة فهم من العوائل المشهود لهم بالاستقامة والخلق الرفيع، ومن كان يجاورهم في المكان من العوائل الذين لم تذكر أسمائهم، كذلك أعجبني وصف البئر والحديث عنه، لأن هذه المعلومة لأول مرة تروى ممن شاهد ووثق ذلك فكنت أسمع عن بئر الطلاوسة والطلاوسة كناية أو نسب لجدهم الكبير مطلوس، وكذلك وردت عبارة الطحاطحة وهي كناية أو نسب إلى جدهم طحيطح،

  4. ١٣
    غير معروف

    هذا المسجد كان يسمى مسجد حميضه والناس زمان ما تعرف مين حميضه ويحسبونه باسم القبيله وكان حوله بيوت خربان ولم تقرب وبقيت على خرابها وكانوا يقولون مسكونه حتى لما عمر ال صبا والطلاوسة القرية من جديد لم يسكنو البيوت القديمة تشائم من حالها ومن ما يحكى عنها الا ان بعض حجارت الخرايب هذي نقلت في بناء بيوتهم الجديده والبيوت الشماليه والشرقيه الى اليوم لا يعرف ملاك تلك البيوت ولكن هيه للاولين اللي ما نعرف عنهم شيء لا نحن ولا اجدادنا ولا اباء جداتنا غير انها خرابي الاولين

    ولكن تعدي السنين وتطبع الكتب ونكتشف ان حميضة اللي المسجد مسمى له ويقولون مسجد حمية هذا صحابي وفارس من فرسان الجاهلية والاسلام

    وكبار السن يقولون عن جدانهم عن اباءهم ان المسجد كان اكبر وارحب وهدمه الترك لما نزلو في امسوداء قبل امعجمه لان الناس اجتمعو فيه وكانو يتحصنون فيه ويضربون الترك منه وظنو الترك لن يقربو المسجد فضرب الترك المسجد بالمدفع وحرقوه وترك المسجد سنين متناثر الحجاره وكانت الناس لما هدم تصلي في مسجد بجنبه اسمه مسجد امسوداء وبعضهم يقول له مسجد صالح ثم اقترح الشيخ محمد بر هيازع شيخ ال حجري ايام الملك عبدالعزيز قبل ثمانين او تسعين سنه تقريبا اعادة بناءه وبنى المسجد من جديد وترك مسجد السوداء ولاحقا قبل خمسين سنه تقريبا مثل ماذكر محمد طالع رحمه الله بغى الشيخ الحجري بن جده رحمه الله ينقله للحمه في هتمان موقع بيت الشيخ القديم ويكون جامع كبير ولكن رفض الناس وبقيت الناس تصلي في المسجد حتى قبل اربعين سنه وانهجر لما مات الكبار وعجز بعضهم بسبب السن وانتقل الاهالي لمنازل الطوب الشعبية في هتمان وبعضهم الخوش وبناء جامع الخوش الجديد وكثرت المساجد من الطوب والكهرب والمكيفات وخلال الاربعين سنه تركت صيانته ومع كثرت الامطار وسيول بعض الايام سقط السقف مع الربيه وحاله زي ما فيه الصوره وعلى فكره يقولون كبار السن كان هناك درج يقولون لها العقاله تودي المسجد وكان لها ركية الطلاوسة غرب المسجد يشرب منها الناس ويجي المصلين له يوم الجمعة من هتمان وشري والمروا والكحيلاء وكان قبل اعادة بناء مسجد الخرباء او مسجد حميضة كانت الناس تصلي في مسجد السوداء وهو تاريخي وكان يصلي فيه الجمعة من جميع قرى شري وهتمان ومصره والخوش ولكن تهدم وهو غير مسجد الخرباء وبقي مدة لحقه اباءنا وهم صغار ثم اخذ حجارته الشيخ محمد بن بلقاسم قاضي بارق وبناء فيه مسجد جديد غرب الخوش ليحفظ فيه القران وكان الشيخ يقول مسجد امسوداء مبروك وحجارة العباد مبروكه فنقل كل الحجاره وهذا الكلام في الستينات الهجرية وكان الشيخ باقي كاتب للحديثي قبل يصير قاضي وهذا الكلام قبل حول ثمانين سنه ولما شاف الشيخ رحمه الله اعادة بناء مسجد الخرباء وتركم مسجد السوداء اقترح اخذ حجارته ووافق الاهالي وكان الشيخ بن بلقاسم له قدر والناس تطيعه

    رحم الله جدي احمد ال شعتور وكل المذكورين واموات المسلمين

    • ١٢
      علي آل حجري بارق

      معلومات جميلة ومتكاملة، بس كنت اتمنى إنك ذكرت اسمك لأن معلوماتك غزيرة وجميلة ويمكن أن تكون مصدر للتوثيق.

    • ١١
      بعجان علي

      الشيخ محمد بن هيازع لم يكن شيخ عادي انما كان مقاتل والقبائل تتبعه ولم يلحقه حتى كبار السن الذين جاوزو التسعين ولكن سمعوا عن شجاعته من اباءهم وهو جد الشيخ هيازع بن محجري وماذكرت صحيح
      والغريب في التقرير أنه نقل من اشخاص لم تدرك الكثير فهم اقراننا واكبرهم خمسه وستين عاما هناك من القبيلة رجال في التسعين والمئة ويعرفون تفاصيل التفصيل عن المسجد وعن اخبار الاهالي قبل التوحيد واشياء سمعتها منهم الله يحفظهم من الملاحم والقصص ما يمتع السامع منها
      وقد سمعت من جدي ان الشيخ محمد هيازع قال
      بناه راجل الخيل عند الحفيه …… وعلى الصفي صلى وصيه
      يامحدش غالي ليت صابتني المنيه ……لكن الدني يسلم ولا تجيه رزيه
      اصبحت شارد جاه ثربان… والترك تطلب راس العبد هيجان
      وقصيده طويله لم احفظها

      • ١٠
        ابو علي موسى علي

        كل كلامكم صحيح. ولكن عندي تعديل بسيط على الأخوة الشيخ محمد بن هيازع كان فارس حميضة. ونبغ فارسا وهو فتى صغير. ويقولون قاتل عام ختانه. لكن الشيخ محمد هيازع لم يكن شيخ آل بن دريب زمن الترك. وليس هو من أمر بإعادة بناء الجامع. من أمر بماله وجماعته هو ابوه الشيخ هيازع الحجري المتوفى 1368 هجري رحمه الله وهو من المعمرين عاش فوق 100 عام وكان إلى وفاته قويا ومتحكم بزمام الأمور. وكان شيخا للقبيلة 80 سنة من زمن قبل الترك إلى عصر الملك عبد العزيز طيب الله ثراه وسبحان من يطيل الأعمار والأرزاق. والشيخ محمد بن هيازع الذي ذكرتموه مات بعد ابيه بسبع سنين عام 1375 وهو معمر مثل ابيه. مات عن عمر تسعين عاما. رحمهما الله جميعا

        والد الشيخ الحالي هيازع هو الحجري بن محمد بن هيازع. توفى قبل 16 سنه واستلم المشيخة بعد وفاة والده وهو ابن خمسة وثلاثين. وتوفى عن عمر 82 كما سنن في بطاقة الأحوال والصحيح عن عمر 87 عام رحمه الله. والجميع ادركه.

        رسالة للشيخ هيازع أفعل كما فعل سميك وجدك هيازع بن الحجري وعيد المسجد للحياة. وأنت بإذن الله بعلاقاتك تقدر تعتمده المسجد في مشروع الأمير محمد بن سلمان لإعادة إعمار المساجد التاريخية وهذا المسجد أهم مسجد في المنطقة كلها فهو من زمن الصحابي حميضة ليومك ولا يضاهية مسجد وله قدر عند آل حميضة حتى أنك تجد أوقاف له في قرى بعيدة عن نسبيا في غرب المروة أو الفوهة يعود لهذا المسجد.

        • ٩
          أبو علي موسى

          بالنسبة لقولي توفى الشيخ الحجري وعمره قارب 87. ذلك من خلال قول الشيخ دحمة كان يقول أنا والشيخ الحجري ولدنا عام امدينه (يعني سنة 1340). والشيخ الحجري كان شيخ قبيلته ما يقرب 52 عام من أول سنة 1375 إلى تالي سنة 1426.
          ذكرت التفاصيل هذه لمعرفتي الدقيقة لهذه الأمور. لأني لحظت خلط بين الشيخ هيازع وابنه محمد.

    • ٨
      البارقي ..

      رحم الله الطلاوسه. ونعم النسب رمزاً من رموز الكرم
      رحم الله محمد وطله.ابناء علي شبيلي برمطلوس وحفظ الله عبدالله الحيد الباقي من نسل الطلاوسه الكبار

  5. ٧
    أبو فهد

    تقرير جميل .. بارك الله فيك أستاذ أحمد ال صبا وفي جميع الأشخاص المذكورين في التقرير .. مثل هذه التقارير يستفاد منها في معرفة ماضينا وأثارنا .. حبذا أن هذا المسجد يدخل في مبادرة الامير محمد بن سلمان لترميم المساجد التاريخية . شكراً لك

  6. ٦
    غير معروف

    شكرا للصحفي والكاتب والمراسل الابن/ أحمد آل صبا. فهو جار أيضا للجامع القديم الذي يتربع على قمة جبل الخرباء الشمالية. ويعرفه . تماما. والله عز وجل يقول( ولا ينبئك مثل خبير).وشكرا للأستاذ المؤرخ /عبد الله فقيه البارقي. ورحم الله الوالد العلامة الشيخ / أحمد شعتور. فهو استاذي في الخطابة وصلاة التراويح.والذي سافر الى اليمن لطلب العلم مشيا على الأقدام كما روى لي ذلك بنفسه.وتلقى العلم على أيدي مشايخ/مدينة زبيد.والمراوعة.وعدن.وبيت الفقيه.آنذاك.ورحم الله زميلنا وجارناوالامام والمأذون الشرعي .الأخ العزيز/ محمد طالع شيبان البارقي رحمه الله. وبصفتي جار وخطيب للجامع المذكور.فنعم كل الكلام اللي قالوه الأخوان صحيح. فالجامع يحضى بمكان لايوجد له مثيل في بارق. وياليت والله لو يرمم على نفقة الاوقاف او رجال الأعمال في بارق. أوعلى نفقة المحسنين في بارق العريق. فهو منارة اسلامية.شاهدة على استقرار واهتمام آل بارق ببيوت الله.وخصوبة أرضهم وكثرة ثروتهم الحيوانية والزراعة والمائية.والأوقاف .والصدقات .التي كانت توزع فيه. شاهدة على ذلك.

    شكرا للأبن/ أحمد آل صبا على هذا التقرير. كتبه/محمد صالح البارقي.(أبوفواز).

    • ٥
      ابو علي موسى

      شيخنا وإمام الأخلاق الأخ محمد نسأل الله أن ينفع بك. وكلامك على متمه.

  7. ٤
    عبدالله

    أتفق مع التعليقات المسجد يرفع به لسمو الأمير محمد بن سلمان في مشروع ترميم المساجد التاريخية آخرها قبل 5 أيام تم اعتماد مسجد الجلعود المؤسس سنة 1175 هجري في محافظة سميراء
    برأيي لو رفع مسجد حميضة رضي الله عنه للأمير وهيئة الآثار لن يتأخروا خاصة أنه مسجد عمره 1400 سنة ويعود لصحابي كريم
    أما الحصن والبيوت المجهول ملاكها فأرى أن البلدية تحصرها مع أهل القرية والمختصين وتشوف المقاول إللي بناء دوار خبت آل حجري ومسجد القرية التراثية وتسلم تلك البيوت له بدعم يعيد إعمارها منها ومن تجار حميضة وهم كثار آل وراد وآل ازهيري وعبدالله عواجي ومحمد حسن صاحب محطة الجسر وأخواته وأبو بندر وابناء عبدالله شينان وغرمان بن صغير من فصيل و ابراهيم شبير وابن سليم من قضريمة وغيرهم لو كل واحد تبرع بخمسين ألف يصير عندنا نصف مليون وصناديق القبائل يجمع من كل فرد 100 ريال على البالغ ما شاء حميضة فوق 4000 آلاف رجل بيوصل الرقم 4 مليون أو 50 ريال ويكون عندنا مليونين للمشروع. ومع دعم البلدية بفتح طريق رئيسي من الشارع العام وعلى قولهم رب همة أحيت أمة

    القرية على الشارع العام وإن رممت ستكون وجهة وكل القبائل أحيو قرية تراثية لهم وأن أرى أن على حميضة في شيء ولو مرة وتجتمع في إحياء هذه القرية بعد إعتماد المسجد في مشروع الأمير محمد بن سلمان لحفظ المساجد وترميمها.

    أدري ما أقوله ليس إلا حلم ولن يتحقق ولكن هو بيد المشايخ فالأفراد يتبعونهم وايضا بيد البلدية وأعضاء المجلس البلدي إللي للأسف لا يوجد عضو واحد من حميضة يمثل صوتها ولا عضو من قبيلة أخرى يحس بمسؤولية تجاه تاريخ بارق

  8. ٣
    مديني

    يا اخوان والله ما تحتاجون لمبادرة الأمير محمد بن سلمان حفظه الله. وتعقيدات بعض الوزارات. الموضوع بسيط جدا تباع كل اوقاف المسجد لترميمه على اعلى طراز فاخر وعلى افضل جودة وسعه وتعمل سلالم من الحجر للمسجد او ترمم القديمه التي ذكرتوها ويمهد مواقف للمسجد. بيسالني واحد كيف نبيع الاوقاف. يا عالم يجوز بيع الاوقاف التي اوقفت للمساجد وانتفت منافعها كان ياخذ قمحها ويباع وتاخذ فلوسه لشراء تمور او دفع راتب المذن ونحوه,. كل ذلك انتهاء ولم يعد يعمل وانتفت المنافع التي اوقف من اجلها. ليه ماتباع الارض ويرمم بفلوسها المسجد او يبناء مساجد جديدة وهذا الكلام فيه اجماع لجميع العلماء وهنا فتوى ابن باز عليه رحمه الله
    https://binbaz.org.sa/fatwas/11135/%D8%AD%D9%83%D9%85-%D8%A8%D9%8A%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%82%D9%81-%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%AA%D8%B9%D8%B7%D9%84%D8%AA-%D9%85%D9%86%D8%A7%D9%81%D8%B9%D9%87
    وابن باز في فتوى مفصله عن الارض الموقوفه التي ياخذ غلتها ومحصولها وتعطلت منافعها يجوز بيعها
    https://www.youtube.com/watch?v=_sr6RziWREQ
    وفتوى العلامة سليمان الماجد
    https://www.youtube.com/watch?v=01ZYdUchePg
    وفتوى الفوزان
    https://www.youtube.com/watch?v=IoiWj2O-yAk
    اكرر الاراضي الموقوفه كان الغاية منها اخذ قمحها وابداله بتمر وكذلك بابدال قمحها ومحصلوها بمال واعطاه للامام كما كانو يفعلون. وانتفت الحاجة لذلك اليوم وتعطلت منافعة. وبرايي يجيب ان تشكل لجنة من اهل القرية الشيخ محمد صالح والعم بن شيبان والشيخ هيازع والذين يعرفون الاوقا. وبالتعاون مع اوقاف بارق والمحافظة تفرز وتباع ويعاد فلوسها في ترميم المسجد . واعرف اوقاف للمسجد على منالشارع العام وتباع بمئات الالاف واخرى قريبة جدا من الشارع. وللاسف في بارق الاوقاف بالمئات التي تعطل انتفاعها ولم تباع مما عطل الدنيا. وفي المقابل من المصلحه بيعها واخذ فلوسها في بناء مساجد او نحوها. حسب علمي هذا المسجد موقوف له فوق عشرين ارض لو كل وحده بيعت بمئة الف يجي مال جم. لكن اين العقول النيره في بلاد بارق فيه جهل وتعطيل. وفي بارق اراضي كثير على الشارع العام موقوفه للسبب المذكور لو تباع وياخذ فلوسها في بناء مساجد زي الناس او ترميم او مسكن لفقير ومنها تتحرك الاراضي هذه حرام تكون خاويه على عروشها لا هي زرعت واخذ مالها وبيع للمصحلة التي اوقف منها سواء دعم مسجد او توزيع غلتها على الفقراء كل ذلك النتهاء وتعطلت المنفعة. وفي موظفين الاوقاف في بارق جشع وجهل عجيب ومركب لم اجده في اي مكان. انا عشت في الباحة مده كنت كل فتره اسمع وقف في مزاد للبيع وماشاء الله اليوم مساجد الباحة من اجمل المساجد بسبب بيع تلك الاوقاف متعطلت المنفعة واخذ فلوسها في منافع اخرى. وما اقول الا الله يصلح حالنا يا اهل بارق.

  9. ٢
    غير معروف

    رحم الله الطلاوسه الذين مضو رحمة واسعه خولتي وتاج راسي والله يحفظ عبدالله مطلوس (محِمد) سابقاً فهو الوحيد الباقي من الطلاوسه الكبار فقد توفي محمد علي مطلوس واخته طله وهم الاصغر من عبدالله
    وياماحكو لنا عن تلك الايام الذي قضوها في الخربا وعن المسجد الدي كان يوزع فيه الصدقات وكان فيه الاجتماعات لحل الخلافات
    رحمك الله يامحمد ورحمك الله ياطله وحفظك الله ياعبدالله فوالله انهم كانو رمزاً للكرم والشهامه …

  10. ١
    غير معروف

    رحم الله محمد علي شبيلي بر امطلوس. (ابو عامر )ورحم الله اخته طله علي شبيلي مطلوس (ام صديق )
    وحفظ الله عبدالله علي شبيلي واطال بعمره

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>