احدث الأخبار

منسوبو ومنسوبات “بارق الإلكترونية” يهنئون القيادة والشعب و”الأمتين” بحلول عيد الفطر المبارك النيابة تحذر من التحرش الجنسي وتوضح العقوبة إغلاق محل تفصيل ملابس عسكرية في الخرج جامعة الطائف تحيل عضو هيئة التدريس للتحقيق بعد إساءته لطلابه “الصحة”: تسجيل 85 حالة إصابة بكورونا.. وتعافي 49 خلال الـ24 ساعة الماضية حافلة طالبات بجامعة بيشة تتعرض لحادث انقلاب على طريق “البهيم – مهر” أمانة جدة تعلن عن خمسة مشروعات لتصريف الأمطار بنحو مليار ريال أمانة عسير تضبط 77 مخالفة للإجراءات الصحية والتدابير الوقائية تحت رعاية خادم الحرمين.. “الأمن السيبراني” تنظّم المنتدى الدولي في فبراير 2022 توكلنا: لا يمكن إلغاء موعد الجرعة الثانية من لقاح كورونا.. بل إعادة جدولتها جمعية البر ببارق توقع إتفاقية تعاون مشترك مع صندوق التنمية الخيري بلدية تنومة …. تقوم بعدة مشاريع وتواصل أعمال معالجة التشوه البصري تهيئة متدربي ” التدريب التعاوني ” للفصل الاول 1443هـ بالكلية التقنية بالقنفذة 

المريخ يقترن بقلب الأسد✨ .. الخميس المقبل

المريخ يقترن بقلب الأسد✨ .. الخميس المقبل
الزيارات: 2425
التعليقات: 0

 

 

الاحساء

زهير بن جمعه الغزال

 

أوضح ذلك المهندس . ماجد ابوزاهرة

يرصد بسماء الوطن العربي يوم الخميس 29 يوليو 2021 اقتران كوكب المريخ بنجم قلب الأسد بعد غروب الشمس والانتقال نحو بداية الليل فوق الأفق الغربي في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة وسيظهر أيضا كوكب الزهرة في الجزء العلوي الأيسر (أو الشرق السماوي).

 

نجم قلب الاسد باللون الأبيض سيكون أكثر إشراقًا من المريخ الخافت وسيفصل بينهما 0.6 درجة فقط ما يعني بأنهما سيكونان بالقرب من بعضهما البعض بدرجة كافية بحيث يمكن رصدها معًا في مجال رؤية التلسكوب .

 

بشكل عام أواخر يوليو 2021 ، يشاهد كوكب الزهرة الساطع أولا بعد غروب الشمس حيث يلمع أكثر من 100 مرة من قلب الاسد. من ناحية أخرى ، فإن قلب الاسد أكثر سطوعًا من المريخ بحوالي 1.6 مرة .

 

الفرصة مهيأة لرؤية المريخ وقلب الاسد بالعين المجردة بشكل افضل في النصف الجنوبي للكرة الأرضية والمناطق الاستوائية الشمالية ومن المحتمل أن يحتاج الراصدون في خطوط العرض الشمالية لاستخدام المنظار.

 

هناك سببان وراء تمتع المناطق الاستوائية الشمالية والنصف الجنوبي من الكرة الأرضية بإطلالة أفضل على اقتران المريخ وقلب الاسد، ذلك لأن الشفق يبقى لفترة أطول بعد غروب الشمس في الصيف منه في الشتاء، ثانيًا ، يظل كوكب المريخ وقلب الاسد فوق الافق لفترة أطول بعد غروب الشمس عند خطوط العرض الجنوبية في حين يغربان بعد فترة وجيزة بعد غروب الشمس عند خطوط العرض الشمالية.

 

دائمًا يأتي الليل (نهاية الشفق الفلكي) بعد غروب الشمس مباشرة عند خط الاستواء، وحاليا فصل الشتاء في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية ، والصيف في النصف الشمالي، لهذا السبب ، يكون الشفق أقصر في النصف الجنوبي منه في خطوط العرض المماثلة في النصف الشمالي، فعلى سبيل المثال عند خط عرض 45 درجة شمالاً ، يستمر الشفق المسائي الآن لحوالي 25 دقيقة أطول من 45 درجة جنوباً.

 

جدير بالذكر أن المريخ على الرغم من كونه كوكبًا مسائيًا نظريا حتى أكتوبر 2021 ، فمن المحتمل أن يكون يختفي عن الأنظار تدريجيا خلال شهر أغسطس 2021، حيث سيبدا وهج شفق المساء بطمس الكوكب الأحمر.

 

 

 

الصورة المرفقة: المريخ وإلى يساره نجم قلب الاسد ويشاهد في أقصى أعلى اليسار كوكب الزهرة الساطع كما ستشاهد بعد غروب الشمس الخميس.

https://www.baareq.com.sa/?p=1019689

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>