البارقي ضيف طريق النجاح

القرب من (الوالدين) سبب دخولي مجال التعليم والعسكر حماة الوطن

القرب من (الوالدين) سبب دخولي مجال التعليم والعسكر حماة الوطن
الزيارات: 6022
تعليقات 9
صحيفة بارق - سليمان الشريف

ضيفنا تجاوز الصعب نحو الصعب ، شق طريقه بثبات متحدياً الظروف ، فمن أبي بن كعب المدرسة الهادئة على مدخل قرية الميفا بمحافظة بارق بدأ رحلة التعليم ، خرج منها نحو العمل الذي يتشرف به المواطن في سبيل خدمة الوطن (العسكرية) ، ومنها عاد لمقاعد الدراسة نحو معترك آخر يهتم بتربية الأجيال وهو طريق لذلك المجال الذي كان فيه يوماً وطريق الطموح نحو المجالات الأخرى ،، ضيفنا دفع الغالي ليحول مسار حياته العملية ونجح في ذلك..ليس تجاهلاً ولا بغضاً في العسكرية بل لهدف أسمى من أي هدف هو خدمة والديه..

ضيفنا وضيفكم وبرغم ما وصل إليه من نجاحات إلا أنه يرفض ذلك تحت جنح التواضع الذي تتسم به شخصيته المرحة…ضيفنا من عسكري خدم الوطن إلى معلم يخدم الوطن وأن اختلفت المهام والظروف والبيئة بين القطاعين..

باسم جميع منسوبي بارق الإلكترونية وباسم محبيها ومتابعينها نرحب بالأستاذ علي مديني من قطاع التعليم في محافظة bareq وعضو مجلس إدارة في الجمعية السعودية لأمراض الثلاسيميا والانيميا المنجلية ، نرحب به في زاوية (طريق النجاح)..

– عرف بنفسك..؟
– علي مديني محمد البارقي من مواليد بارق قرية صعبان عام 1380 أب ل9 أبناء 4 أولاد و5 بنات..
– المسيرة التعليمية : درست المرحلة الإبتدائية في مدرسة أبي بن كعب بالميفاء وأنهيتها عام 1396 بعد ذلك انتقلت إلى المنطقة الشرقية وعملت بالسلك العسكري بأحد قطاعات وزارة الداخلية ، وبقيت عدة سنوات منقطعا عن الدراسة ، ثم شعرت برغبة شديدة وحنين إلى مقاعد الدراسة إلا أن المدارس الحكومية لم تقبلني بحجة أن الابتدائية مضى عليها عدة سنوات والأولوية لحديثي التخرج ولأن الأعداد كانت كثير ، فبدأت أبحث عن حل وكان ذلك أن اهتديت إلى معهد أهلي هو معهد النهضة الثقافي مقابل رسوم حوالي 1800 ريال في السنة تقريبا ويعتبر المبلغ عاليا نسبيا في ذلك الوقت لبساطة الحياة وقلة المادة ، والمعهد ليس علاقة بالنجاح حيث يكون الاختبار في المدارس الحكومية وترسل النتائج للمعهد وكانت نسب النجاح متدنية وقد وفقني الله ونجحت.
– بعد أن حصلت ع شهادة الصف الأول المتوسط. اتجهت إلى مدرسة الخليج المتوسطة ومنها حصلت على شهادة الكفاءة ثم واصلت تعليمي الثانوي بثانوية الشاطئ وأنهيت المرحلة الثانوية وكانت دراستي في المرحلتين في المساء يعني مايسمى القسم الليلي. بعد الثانوية كان لي محاولات لإكمال الدراسة الجامعية اعترضتها بعض العقبات واستقر الأمر بأن التحقت بكلية المعلمين بالدمام ومنها حصلت ع شهادة البكالوريوس في اللغة العربية عام 1417. بعدها عينت معلما بمدرسة عبيدة بن الحارث بالدمام بقيت بها حوالي 3سنوات. ثم انتقلت إدارة التربية والتعليم بمحايل عام 1420 ومنها وجهت إلى مدرسة الجزيرة بالقريحاء عملت بها حوالي 6سنوات ثم انتقلت إلى مدرسة صهيب بن سنان بصعبان المحطة الأخيرة ومازلت أعمل بها إلى اﻵن..

– ما الفائدة التي أستفدتها من العمل العسكري؟
– كما يقال (الضبط والربط) ففي كل شيء تحتاج إلى أن تكون أمورك منضبطة حركاتك سكناتك هندامك تحاسب على قيافته والأوامر في العسكرية لا تقبل التردد ويجب التنفيذ دون ترد..

– ما القاسم المشترك بين العمل العسكري وفي مجال التعليم؟
– القاسم المشترك: كلاهما خدمة للوطن ومصدر للرزق وكل منهما على ثغر . ولابد من الإشادة بحماة الأمن والمقدسات وأزف لهم بشرى الرسول(صلى الله عليه وسلم)حيث قال:((عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية الله ،وعين باتت تحرس في سبيل الله..

– ما الطموحات التي كنت تتمنى تحقيقها ولا زلت تريد الوصول إليها؟
– كان لي طموح في الالتحاق بالكلية الأمنية ، لكن عامل العمر حال دون ذلك.أما في التعليم فطموحي فقط أن أجد ثمرة جهدي وأن أرى ذلك على طلابي وأن يذكروني بخير..

-ما هو السبب الرئيسي لقرار الانتقال من القطاع العسكري لقطاع التعليم؟..
– رغبتي في القرب من الوالدين وهو أمر صعب التحقق في العسكرية..

– كيف يستطيع الإنسان تحقيق النجاح؟
– -بداية النجاح تبدأ بعلاقة الإنسان بخالقه .حيث يقول الله تعالى :((ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب…))اﻵية. -البلد مليء بالخيرات والفرص وأهمها نعمة الأمن والاستقرار التي نعيشها والتي في ظلها يستطيع الإنسان أن يحقق النجاحات في أي مجال يجد نفسه فيه..

– هل تعتبر نفسك وصلت للنجاح الذي تريد؟
– أنا لا أعد نفسي ناجحا نجاحا يختلف عن اﻵخرين ، لكنني راض عن نفسي وبما قسم الله لي وأجد نفسي في عملي وأحاول أن أجتهد بما يرضي خالقي وضميري..

– أين وصلت إذاً؟
– أنا في العشر الأخيرة كما يسميها د. محمد موسى الشريف.وهي محطة تتطلب مني التصحيح والمراجعة والاهتمام بما يقربني من الله أكثر من أي شيء آخر..

– الفشل عدو النجاح وكيف التغلب عليه.؟
– الأخذ بأسباب النجاح.سبق ذكرها..

– شخصية ناجحة تأثرت بها؟
– طبيعتي أنني سريع التأثر بالشخصية التي أعجب بها… وهناك شخصيات كثيرة في مجال العمل رؤساء وزملاء وشخصيات ممن تعلمت ع أيديهم.ولذلك تغيرت أشياء كثيرة في حياتي..

– هل هناك فرق بين العمل في القطاع الحكومي والقطاع العسكري؟..
– نعم هناك فرق .في القطاع العسكري يكون الفرد وخاصة كلما كانت رتبته أقل عرضة للعقوبة(الجزاء العسكري)من قبل من هو أعلى من رتبة.وهذا يجعل التعامل فيه نوع من الرسمية بين الرتب المختلفة وبين الأفراد والضباط في بعض الأحيان. بينما في التعليم هناك أريحية فالمدير والمشرف في النهاية هم معلمون ومتساوون في الشهادة وأحيانا في الدرجة فلا يشعر المعلم بتلك الرسمية..

– هل أنت سعيد بما وصلت إليه؟
– إلى حدما . وراض بما قسم الله وأكون سعيدا عندما أجد أن طلابي قد استفادوا وتعلموا شيئا يظل معهم طوال حياتهم. فأنت تغرس القيم والأخلاق وتوجه وترشد وتحذر بالإضافة إلى المادة العلمية التي يتخرج الطالب وقد أجاد مهارات تخدمه في حياته..

– ما هو مفهوم النجاح لديك؟
– مفهوم واسع وشامل لا يقتصر على الشهادة والمنصب بل يشمل إدارة الإنسان لنفسه ووقته وأسرته وعمله وعلاقاته الاجتماعية والأسرية والتغلب ع الظروف والمشاكل … وقبل ذلك نجاحه في علاقته بخالقه .

– ما هي العوامل المساعدة على النجاح؟..
– أن يرسم الإنسان لنفسه هدفا واضحا ويستخدم كل إمكاناته للوصول إليه -وضوح الرؤية والعزيمة والإستمرار ويخرج نفسه من الدائرة الضيقة ويختلط باﻵخرين ويستفيد من تجاربهم . -الوقوف على شخصيات الناجحين وفي مقدمتها سيرة الرسول(صلى الله عليه وسلم)وصحابته الكرام والتابعين ففيها ما ينير الطريق ويسهل الصعب ويثبت الفؤاد..

– ما هي معوقات النجاح؟..
– بضدها تتميز الأشياء عدم تحديد الهدف وعدم وضوح الرؤية والتخبط والملل والفتور، انغلاق الإنسان على نفسه أو على عينة واحدة قابعة ليس لديهم اهتمامات أو نجاحات أو حتى محاولات ..

– هل من الممكن أن يكون الإنسان ناجحا في كل مجالات الحياة؟
– كما قال الرسول (صلى الله عليه وسلم):((كل ميسر لما خلق له)). ويمكن للإنسان أن يحقق نجاحات بنسب متفاوتة؛لكن عندما يقتنع بهدفه ويجد نفسه في الميول إليه تكون نسبة النجاح عالية..

– انت عضو في مجلس إدارة في الجمعية السعودية لأمراض الثلاسيميا والانيميا المنجلية؟

نعم ولدي العديد من المشاركات في عدد من المؤتمرات  وكان آخرها المشاركة في  المؤتمر العالمي لأمراض الثلاسيميا والأنيميا المنجليةر في دبي في الإمارات العربية المتحدة وتأتي المشاركة كوني عضو في مجلس إدارة الجمعية السعودية لأمراض الثلاسيميا والانيميا المنجلية.

– كلمة أخيرة..
ألف شكر لكم في صحيفة بارق الإلكترونية .. وأقدم اعتذاري للقاريء الكريم على التباين بين العنوان والشخصية التي م عرضها قبل استضافتي ، فالعنوان كبير ولا يصلح لمثلي لأنني لا أختلف عنكم وليس لدي قصة إنجاز تذكر ولو أن أخي سليمان-وفقه الله- وضع عنوانا آخر ك(دردشة)مثلا مع معلم أو تجربة مع معلم … أو غير ذلك . أما وقد حصل ما حصل فلا أملك إلا الاعتذار وسامح الله من وضعه..

IMG-20140908-WA0117 IMG-20140908-WA0109 IMG-20140908-WA0116

IMG-20140908-WA0114 IMG-20140908-WA0113 IMG-20140908-WA0112 IMG-20140908-WA0111 IMG-20140908-WA0110 IMG-20140908-WA0149 IMG-20140908-WA0115
 بعض الصور لضيفنا وضيفكم كانت في دبي العام الماضي  خلال المؤتمر العالمي لأمراض الثلاسيميا والأنيميا المنجلية..

التعليقات (٩) اضف تعليق

  1. ٩
    علي احمد - الدمام

    الاستاذ الفاضل / علي مديني البارقي .. عايشناه وزاملناه في مدينة الدمام ….. فنعم الزميل ونعم الأخ .. ياسادتي هذا الانسان العصامي بكل ماتحمله هذه الكلمة من معنى .. علي مديني .. ذو خلق رفيع ومن طراز نادر من الرجالات الذين تحب مجالستهم لما يتمتع به من دماثة اخلاق واسلوب محادثته جذاب وممتع .. ففعلا سعدنا بهذا الحوار مع انسان يستحق كل تقدير واحترام .. فشكرا جزيلا لصحيفتنا الرائعه التي تتحفنا دائما بهكذا لقاءات .. أخي علي ادعوا الله لك بسعادة الدارين ..

  2. ٨
    آل قروان

    اﻻستاذ علي مديني
    نموذج لعلو الهمة وسيرته العلمية والعملية درس يستفيد منه
    الشباب في السير نحو العلو والبناء …ﻻ يزال ينتظر منك أبا المزيد من العطاء

  3. ٧
    عبدالعزيز احمد البارقي

    الاخ والزميل سابقا الاستاذ/علي مديني عرفناه رجل طموح ومثابر رغم ماواجهه من صعوبات وعراقيل استطاع التغب عليهابفضل الله سبحانه وتعالى واصراره علي مواصلت تعليمه وتحقيق اهدافه وكان له مااراد اتمنى له التوفيق ومزيدا من النجاح

  4. ٦
    عامر بن محمد البارقي

    انا احد طلابه ونعم المعلم ابومديني

  5. ٥
    احمد بن علي

    وإن بدت شهادتي مجروحة لقربي من هذا الرجل ، إلا أن الحق يفرض نفسه إطراءاً وثناءاً على هذا الرجل الذي سطر ملحمة في النجاح والعمل الدوؤب نحو تحقيق آمال عجز عنها الكثير
    ستظل يا أبا مديني الملهم للكثير الذين يرون النجاح بعيداً عن متناولهم
    هذ ما ذكرته لصحيفة بارق ولكن ثمة جوانب إنسانية قد لا يعرفها القاريء الكريم
    إكرامك للضيف، ومساعدتك للمحتاج ، وسعيك في قضاء الحوائج ، و في إصلاح ذات البين وغيرها الكثير
    حفظك الله يا أبا مديني وأطال عمرك على طاعة وحسن عمل.

  6. ٤
    أبو الوليد الشهري

    اﻷخ العزيز اﻷستاذ: علي مديني
    قصة نجاح تستحق أن تروى،تاريخ زاخر بالعطاء،مفعم بالسخاء،مكلل بالنجاح.
    ما إن ترجلت عن صهوة جوادك،ووضعت السيف بالغمد
    حتى واصلت المسير لتسلك طريقا تلتمس فيه علما فوفقك الله لذلك
    فكنت المربي قبل أن تكون المعلم،وكنت الناصح قبل أن تكون الناقد، أعدت جيلا قادرا على مواجهة معترك الحياة
    زرعت فيهم قيم الدين،وغرست في قلوبهم حب اﻹنتماء لهذا الوطن.
    سيذكرك التاريخ،وستذكرك اﻷجيال.
    سيرتك لا تكتب بالحبر فقط،بل تخط بماء الذهب على قطعة رخام فاخر أيها الصديق العزيز.

  7. ٣
    علي مديني

    شكرا من الأعماق لكم على مشاعركم التي تنبع من طيب أصلكم وجمال أخلاقكم وحسن ظنكم بمحبكم وماراق لكم فهذا من فضل ربي وتسديده لي وماكان غير ذلك فمن طبيعة النفس البشرية النقص والتقصير. حفظكم الله ووفقكمم

  8. ٢
    احمد محمد عزالدين الشهري

    رجل ومربي فاضل اسال الله له التوفيق

  9. ١
    عبده دليم

    لقاء جميل مع شخص جميل كلماته فيها البساطة واجاباته فيها الحكمة
    رجل خبير وقائد منضبط هكذا تحكي حروفه
    هنيئا لمن اكتسب وانتهل من علمك ورشادة عقلك
    هنيئا لصحيفة استقطبتك ( بارق ) فانت رمز للنجاح
    وفقك الله وسددخطاك ( فقد راق لي اللقاء واطربتني الحروف والكلمات )
    هكذا هو النجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاح

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>