تحمس وتشجيع آل شريم بثت الروح في المبادرة

آل دريب لـ ( بارق ) :”مركز إشعاع العلمي ” هو تحويل المعرفة العلمية الى تطبيق عملي وتقني وتنمية وصقل المواهب لدى الشباب والشابات

آل دريب لـ ( بارق ) :”مركز إشعاع العلمي ” هو تحويل المعرفة العلمية الى تطبيق عملي وتقني وتنمية وصقل المواهب لدى الشباب والشابات
الزيارات: 15766
1 تعليق
بارق - بارق الالكترونية :

( مركز الشعاع العلمي ) جاء تلبية لاحتياجات الميدان التربوي للتحول من النظرية المعرفية العلمية الى التطبيق العملي , ويعتبر المركز ان تم اعتماده من قبل الوزارة الوحيد على مستوى المملكة , وضع لبناته الاولى مدير ادارة التعليم بمحايل الاستاذ منصور آل شريم بتدشينه المراحل الاولية للمشروع ودعمه له وترأسه لمجلسه الاعلى بعد طرح فكرته عليه .

” بارق الالكترونية ” التقت بصاحب فكرة ( مركز الاشعاع العلمي ) – المشرف التربوي الاستاذ علي آل دريب البارقي – لتسليط الضوء على هذه المبادرة .

IMG_0546

في البداية ما هي فكرة مبادرة ( مركز إشعاع العلمي ) ؟

كلمات التشجيع والتحفيز التي وجدناها من قبل قائد الابداع والتميز الاستاذ منصور آل شريم – مدير التعليم محايل – عندما عرضنا عليه فكرة المشروع كانت بمثابة الدعم المعنوي الكبير لطرح مبادرة ( مشروع إشعاع العلمي ) والذي رحب بها ودعمها وطالب بالانطلاق في اعداد خطواتها وانجازها , مؤكدا على وقوفه الى جانبنا بالدعم المادي والمعنوي .

والفكرة ليست وليدت اليوم بل عمرها ثلاث سنوات ولكن لم تتهيأ الظروف الا بوجود قيادة واعية تدعم المبادرات والمشاريع وتشجع الميدان عليها والمتمثلة في سعادة مدير التعليم ال شريم  .

ففكرة المركز جاءت لتتوافق مع رؤية الملكة ٢٠٣٠ ، في إعداد جيل منتج ومبتكر وباحث ولتلبية احتياجات الميدان التربوي في إيجاد بيئة حاضنة للطلاب الموهوبين  والمبدعين ورفع الكفايات المهنية في الجوانب التطبيقية العملية   والتقنية للمعلمين والمعلمات .

ماهي رؤية واهداف مشروع (مركز إشعاع العلمي )؟

رؤية المشروع  هي مركز علمي رائد حاضن للتطبيقات العملية والمهنية والتفكير العلمي والإبداعي للإسهام في إعداد وصناعة القوى البشرية لمستقبل الوطن

واهدافه :  التحول من النظرية المعرفية العلمية الى التطبيق العملي ، اكتشاف المواهب العلمية وصقلها وتنميتها وتوجيهها ، وكذلك تنمية روح البحث والابتكار لدى الشباب في مجالات العلوم والتكنولوجيا ، مواكبة التطور التكنولوجي في العالم وتوظيفة في خدمة العملية التعليمية والتعلمية ، توفير فرص لاكتساب مهارات مهنية حرفيه  ولكل أفراد المجتمع ، بناء شراكات مجتمعية لتشغيل وتنفيذ برامج وأنشطة وفعاليات المركز .

IMG_0422

ما الخطوات العملية لانجاز هذه المبادرة ؟

تدشين وتحفيز الرجل الاول في التعليم بالإدارة كانت بمثابة الضوء الاخضر لانطلاقتنا في إعداد الإطار النظري ، فبدأت بتشكيل فريق العمل من مكتبي التعليم ببارق والمجاردة من مختلف التخصصات العلمية ( فيزياء – كيمياء – احياء – علوم ابتدائي ومتوسط – حاسب آلي – مختبرات ) بالاضافة لمشرف النشاط العلمي بالمجاردة  وقائد مدرسة ابن خلدون بالطلاليع  .

 ثم طرحت عليهم الفكرة والتي رحب بها الجميع وابدوا استعدادهم وحماسهم لها , بعد ذلك عقدنا اجتماعنا الاول لصياغة رؤية ورسالة والاهداف الاستراتيجية لـ ( مركز إشعاع العلمي ) وتم توزيع المهام على فريق العمل .

هل لك ان تحدثنا عن بعض برامج  المركز ؟

العمل بالمركز سيكون على مسارين الاول : تطبيقي مهني , والاخر : تفكير علمي وابداعي وتقني  .

فقد اوجدنا قاعة ( واحة الاكتشاف ) للاهتمام بالجانب العملي التطبيقي ، نعمل على تدريب المعلمين والمعلمات على اجراء التجارب المعملية المنهجية والاثرائية وفق احدث الأجهزة والأدوات المعملية  ، والانشطة والمشاريع العلمية ،  وتوفر للطلاب الموهوبين بيئة مناسبة لتنمية وصقل قدراتهم ومهاراتهم العملية التجريبية في شتى مجالات العلوم .

ويوجد عندنا قاعة( كنوز التقنية )يتم تدريب  المستفيدين من المركز على توظيف التطور التقني في الممارسات التعليمية توافقا مع توجه الوزارة ، مثل التجارب الافتراضية والعروض التفاعلية  وتهيئة البيئة الملائمة للموهوبين تقنيا لتنمية وصقل مواهبهم وقدراتهم التقنية .

كما يوجد لدينا قاعة ثالثة سميناها قاعة (الابداع العلمي ) وتهتم بالابتكارات والبحوث العلمية حيث نعمل على اكتشاف الطلاب والطالبات الذين لديهم ميول وقدرات ومهارات في مجال الابتكار والبحث العلمي ومساعدتهم على تنمية مواهبهم وقدراتهم ، وتقديم الدعم الفني والمادي لنجاح أعمالهم ، وتهيئة ودعم الطلاب والطالبات للمشاركة الفاعلة في المسابقات الدولية وتدريبهم على اجراء اختبارات القدرات والتحصيلي .

قاعتنا الرابعة والاخيرة  سميناها ( سواعد مهنية ) ومن الاسم تتضح مهمتها ، فهي تقدم التدريب المهني الحرفي لكافة فئات المجتمع مثل صيانة الجوالات والكمبيوترات والنجارة والحدادة والتطريز والنقش والكوفير ، وكذلك تعتني بتدريب المعلمين والمعلمات على احدث استراتيجيات التدريس ونظريات التعليم والتعلم للعمل على رفع الكفايات المهنية لهم

IMG_0546

مرافق المركز وهيكلته الادارية ؟

بالنسبة لمبنى المركز سيكون له مبنى مستقل بهيكلة ادارية مستقلة بموارده المالية ،  وشُكل له مجلس اعلى برئاسة الاستاذ منصور آل شريم وسيخدم ادارة التعليم والمكاتب التابعة لها , ولا يقتصر خدماته على مكتب بارق فقط , وفق برامج محددة وخطط تنفيذ مجدولة وبالتنسيق مع الجهات المستفيدة من خدمات المركز .

متى ينطلق العمل بهذا المركز ؟

انطلاقة المركز العملية بحول الله وقوته ثم بدعم الادارة وعلى راسهم الرئيس الاعلى للمركز الاستاذ منصور ال شريم ستكون السنة الدراسية القادمة  ان شاء الله تعالى .

ونقوم الان بعمل  كل الاطر النظرية الادارية والفنية للمشروع ، ثم تعرض على المجلس الاعلى للمركز  لدراسته ومراجعته للوصول للصيغة النهائية المناسبة التي نريد ان يكون عليها المركز عند انطلاق العمل فيه  ومن ثم نبدأ بالخطوات العملية له ، وسعادة مدير التعليم حريص على البداية القوية والجادة للمشروع ويعمل على تهيئة كل الظروف والعوامل التي تساعد على نجاحه .

يعرض المشروع بعد الانتهاء من اعداده وصياغته وتجهيزه على الوزارة لاعتماده ويكون له ميزانية مخصصة من الوزارة وهذا طموحنا على المدى البعيد ، ونتمى بعد اعتماده من الوزارة ان يلحق بالمراكز العلمية الكبيرة بالوزارة التابعة لشركة تطوير.

هل ستشمل خدمات المركز البنين والبنات معا , ام انه مقتصر على البنين ؟

بالطبع المركز سيخدم البنين والبنات على حدا سواء وراح يكون هناك مسؤؤلين رجال وكذلك نساء .

FullSizeRender (2)

ما الذي يتميز به مركز الاشعاع العلمي عن غيره من المراكز العلمية ؟

المركز سيكون تركيزك على الجانب العملي التطبيقي بحيث يعود بالفائدة المباشرة على المستهدفين بالمشروع ، ويمتاز انه يسعى الى اكتشاف وإعداد قادة يمتلكون القدرة والمهارة والمعرفة ليكونوا قادة لمستقبل الوطن في كافة المجالات والوزارات ويمتاز كذلك انه يعمل على إكساب المستهدفين الذين لم يتمكنوا من إكمال تعليمهم الجامعي مهارات وخبرات مهنية حرفية تساعدهم على فتح مشاريع تجارية تؤمن لهم مستقبلهم .

وسيكون المركز  الوحيد على مستوى الوزارة ان تم اعتماده وليس الادارة فقط بهذه الميز والاهداف .

كلمة اخيرة ؟!

كلمة اوجها لزملائي فريق العمل , نعم الفكرة انا طرحتها , ولكن ما ستجدونه من برامج وافكار بالمركز هو نتاج عمل مشترك قام به فريق العمل ككل فهو المسؤول عن نجاح هذه الفكرة وتنميتها وتطويرها . ومن باب الانصاف نقول ان فريق العمل المشكل له الفضل الكبير بعد الله في انجاح فكرة المشروع فبجهودهم وافكارهم ووجود قيادة محفزة راح نحقق امالنا وتطلعاتنا في إنجاح  المشروع لنراه واقعا ملموسا باذن الله تعالى .

ولا يفوتني ان اشكر وأقدر دعم وتشجيع رجل الفكر ومهندس الابداع الاستاذ القدير طالع عرار رئيس وحدة المبادرات بالإدارة .

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    سعود بن شظيف البارقي

    ماشاء الله تبارك الله الى الامام للاستاذ علي ال دريب فهو ناجح ف مجال تخصصه وأتمنى له التقدم باْذن الله

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>