وادي بقْرة بين العناية والجناية..!

الزيارات: 7538
تعليق 42

جناية على التاريخ والجغرافيا واللغة  واستجابة لطلب عدد وإن كان كثيرا لأن الكثرة لم تكن يوما مقياسا للحق .
أن تقوم  مجموعة بطمس آثار منطقة كاملة وجغرافيتها ويكسروا كل قواعد اللغة لمجرد عجزهم عن التعريف بالاسم الصحيح لوادي بقرة .
فهذه جناية على كل الثوابت فالأسماء للمناطق هي من الثوابت المعروفة التي لايحاول تغييرها إلا المحتلون .
اليوم وبعد قرون لم يعد يعجبهم ولم يعد يناسبهم اسم وادي بقرة الذي له ذكر من القرن الثالث الهجري كما ذكر ذلك الهمداني والحموي  .
أتساءل كما غيري ماالذي حصل لينهزم الجيل الحالي أمام دعوات التغيير .
هل الجيل الحالي أضعف من أن يدافع عن قضية؛ أي قضية ؟.
هل عجزوا عن توضيح أصل الاسم ونطقه الصحيح ففضلوا الهروب خلف التغيير كأسهل الحلول أم أنه ضعف أمام الآخرين ومحاولة لإرضائهم بأي ثمن .
هل سنجد مستقبلا من يطالب بتغيير اسم قبيلته لأن أحدهم لايعرف نطقه الصحيح أو محاولة بائسة للفت نظر الآخرين ولو كان ذلك على حساب الثوابت .
هل سيأتي جيل يطالب بتغيير اسم غار ثور فقط لأنه يخجل من الأسم ويريد اسما له وقع موسيقي وجميل ؟!!
تغيير اسم وادي بقرة إلى الغيناء وإن كان جناية على التاريخ والجغرافيا فهو أيضا جناية وأي جناية على اللغة لأن عشاق الحروف لايعرفون حقيقة المعنى .

https://www.baareq.com.sa/?p=892280

التعليقات (٤٢) اضف تعليق

  1. ٤٢
    حسن الشهري

    كلام جميل ابو احمد وتشكر علا ذالك

    • -١٠
  2. ٤١
    موسى الشهري

    نعم لا احد يستطيع تغيير التاريخ فكان الازاماً ان يعود اسم الغيناء القديم لنه هو الاسم الاول للمنطقه

  3. ٤٠
    غير معروف

    نعم لا احد يستطيع تتغير التاريخ فكان الزاماً ان يعود اسم الغينا القديم لنه هو الاسم الاول للمنطقه

  4. ٣٩
    عبدالله مرعي الشهري

    ‏مبدع دائماً يا أبا أحمد ‏مقال جميل ورائع
    والامير‏خالد الفيصل رفض تغيير اسم بَقْره سابقا حيث أن الاسم له معنى ولكن اصبح الجيل الحالي يريد‏التغيربحجة أن الاسم يفشل
    ‏بعد أن تم تغيير الاسم
    هل تحضى بقره أسف قصدي(‏الغيناء)
    ‏بخدمات افضل ‏بشكل اسرع‏ حيث أن الاسم القديم كان عائقا لتقديم الخدمات ‏

    • -١١
  5. ٣٨
    بو فيصل

    بيض الله وجهك كلام رايع

  6. ٣٧
    بو فيصل

    ييضالله وجهك كلام رايع

  7. ٣٦
    بو فيصل

    ييض الله وجهك

  8. ٣٥
    عبدالله مرعي الشهري

    مبدع دائما ‏يا أبا أحمد مقال رائع وجميل جداً
    والامير‏خالد الفيصل رفض تغيير اسم بَقْره سابقا حيث أن الاسم له معنى ولكن اصبح الجيل الحالي يريد‏التغيربحجة أن الاسم يفشل
    ‏بعد أن تم تغيير الاسم
    هل تحضى بقره أسف قصدي(‏الغيناء)
    ‏بخدمات افضل ‏بشكل اسرع‏ حيث أن الاسم القديم كان عائقا لتقديم الخدمات ‏

  9. ٣٤
    عبدالله مرعي الشهري

    مبدع دائما ‏يا أبا أحمد مقال رائع وجميل جداً
    رفض تغيير اسم بَقْره سابقا حيث أن الاسم له معنى ولكن اصبح الجيل الحالي يريد‏التغيربحجة أن الاسم يفشل
    ‏بعد أن تم تغيير الاسم
    هل تحضى بقره أسف قصدي(‏الغيناء)
    ‏بخدمات افضل ‏بشكل اسرع‏ حيث أن الاسم القديم كان عائقا لتقديم الخدمات ‏

  10. ٣٢
    غير معروف

    كلام جميل أيها الجميل بالأسلوب والطرح …. صمد الجيل المحافظ على التراث والمسمى المحبب الى قلوبهم وادي بِقْرَه
    وانهزم الجيل الجديد لبعده عن قراءة كتب الثراث والمؤرخين
    وطالبوا بتغييره الى مسمى لا أدري لماذا أصروا عليه ……..
    سعدت بقراءة هذا المقال الجميل بجمال كاتبه دمت ياغالي

  11. ٣١
    ابو أنس

    كلام جميل وفي الصميم

  12. ٣٠
    أبووعمار

    تغير الأسم لايصل بك إلى قول المحتلون !!
    منهم في نظرك المتحلون!
    والغيناء اسم قديم ومعروف لدى الجميع
    واللي يقول الامير خالد الفيصل رفض من أين لك هذا ي رجل ولو زارهاا خالد الفيصل لغير أسمها في حينه
    أسوءة بحمير العلايا حينما زارها وغير أسمهاا الى حميد العلايا وكذلك القرعااء الى الفرعااء

  13. ٢٩
    كانتي

    ياخي ياخي وش ذا كله اششككككرك

  14. ٢٨
    ابوعلي

    الجيل الجديد كما تفضلت ليس هو من اراد التغير لا.يوجد احد طالب بالتغير بال طالبو بارجاع الاسم. القيقي للمنطقه ولايصح الا الصحيح ومن عرفنا انفسنا وكبار السن. يخبروننا بأن اسم بقره ليس اسمها الحقيقي

  15. ٢٧
    موسى الشهري

    برد على كلامك هذا بجمله (الاسم الصحيح لمنطقه وادي هو (الغيناء) وللتأكيد أرجع لأسلافك عشان تعلمك الاسم الصحيح)

  16. ٢٦
    غير معروف

    ياجماعة الخير سوره من اعظم سور القرآن اسمها سورة البقره .

  17. ٢٥
    غير معروف

    بين العناية والجناية !
    ربما غيرك يراه عناية في حين اخترت أنت الجناية …
    لكن مفهوم العناية نتمنى أن يتجاوز الاسم إلى الفعل .
    حقيقة أقف حائرا بين التسميتين القديمة والجديدة ولا أود التطرف لأحدهما على حساب الآخر .
    أقترح إن كان للاقتراح مجال أن يدمج الإسمان معا ليصبح اسمها الرسمي (وادي بقرة الغيناء ) لنخرج من الخلاف ولنحتفظ بشيء من شذا الماضي

  18. ٢٤
    غير معروف

    كلام جميل يا ابو احمد والله ان اسم وادي بقرة تاريخ و رجال وادي بقرة رجال و

  19. ٢٣
    علي بن عبدالله السيد

    السﻻم عليكم
    بوركت ياأبا أحمد .
    ولكن ﻻأعتقد أن تغيير اﻻسم فيه جنايه كبيره على التاريخ إذا كان فعﻻ اﻻسم الحقيقي لها بالغيناء سابقآ كمايقول لنا اكثر كبار السن في القريه بل بالعكس انا أرى بأن التاريخ يعيد نفسه.

  20. ٢٢
    غير معروف

    التعليق

  21. ٢١
    علي بن عبدالله السيد

    بارك الله فيك يابو أحمد
    ماأعتقد أنها توصل لحد الجنايه على التاريخ إذا كان فعﻻ أن الغيناء هو اﻻسم الحقيقي للقريه
    في الماضي كمايقول أكثر كبار السن في القريه بلمكس أنا ارى ان التاريخ يعيد نفسه
    اتمنى التوفيق لك وﻻبو عبدالمحسن ومقاﻻتكم رائعه وللأمام إن شاء الله

  22. ٢٠
    غير معروف

    ولا بد من رجعة من بقرة إلى الغيناء
    هذي مقولة لشاعر قديم لأجلها تغير الاسم

  23. ١٩
    بقراوي........غيناوي

    هل تغيير الاسم
    يشمل تغيير مكان الميلاد في بطاقة الأحوال

  24. ١٨
    غير معروف

    فعلاً هناك أشياء أهم من تغييير اسم موقع

    مثلاً الطريق بارق من بعد منتزه جبال إلى مثلث ثلوث المنظر مخزي

  25. ١٧
    غير معروف

    ماشاء الله ياأبا أحمد نطقت عنا نحن الصامتين الذين لاصوت لنا .

  26. ١٦
    غير معروف

    ليت من رفع وطالب بتغيير المسمى أرفق مع الخطاب بعض المطالبات
    المحافظة بكبرها مافيها مستشفى والاسعاف الهلال الاحمر فقط في بارق باقي المراكز ولا شيء فيها .
    ومشكلتنا مع الانقطاعات المتكررة للكهرباء أعدمت كل شيء
    شبكة الموية متعطلة لها سنة ولا أحد طالب .

  27. ١٥
    احمد محمد

    وفق الله الجميع لكن معليش ولا مؤاخذه عندما تتكلم عن التاريخ وعن الجيل الحالي وعن طمس الهويه احب اسالك كم سنه عشتها يارجل ؟؟
    اسال اباءك بدلا من ان تجتهد فتصيب ام تخطي والقلم امانه وعلى قول المثل اهل مكه ادرى بشعابها اسال اناس عاشوا بها مثل عمرك مرتين هنا ادرى

  28. ١٤
    خالد الجحيني

    يالله في الصلاح يااهل تغير الاسم والله انها بقره الي وتموتون وتضعون في اللحود يعني ايش التغير يلفت الانظار ترونا عيال قريه نعرف بعض!!!!

  29. ١٣
    خالد الجحيني

    أُوطالب من خلال صحيفتك أمير المنطقه التراجع عن القرار واعاده المسمى سابقا

  30. ١٢
    يارب ارزقني الجنه

    خساره يامحمد احمد ان تبقى خارج المنطقه انت نجم صاطع وقمراً منيرا
    والذي نفسي بيده ليتك في القريه صبح وعشيا

  31. ١١
    غير معروف

    لم يكن يوما اسمها الغيناء
    وأطالب بتغيير اسم غار ثور . وأي شيء مايعجبني الان بأطلب تغييره .
    يحق لي ولا مايحق لي

  32. ١٠
    غير معروف

    جناية على التاريخ والجغرافيا واللغة و(استجابة لطلب عدد وإن كان كثيرا لأن الكثرة لم تكن يوما مقياسا للحق) .
    أن تقوم مجموعة بطمس آثار منطقة كاملة وجغرافيتها ويكسروا كل قواعد اللغة لمجرد عجزهم عن التعريف بالاسم الصحيح لوادي بقرة .

    اخ محمد ممكن توضيح هذه الجزئيه التى تقول فيها في مقالك بأن الكثره لم تكن مقياساً للحق اجل بماذا تقيس النجاح والتميز..لوعكست العباره لأن من ساهم في تغيير الأسم هم ثله قليله لكنهم اصحب قرار استندوا فيه على المطالب المتواصله من سكان هذه المنطقه تجنباً للحرج الذي يقع فيه الكثير ايضاً الأسم تم تغييره فلا ينفع الصوت بعد الفوت.

  33. ٩
    الخدراني

    تغير الاسم وانتهى
    ولكن ليس الغيناء اسمها سابقا
    هل يعقل ان ابوزيد الهلالي غير الاسم من الغيناء الى بقره
    على العموم انامع التغيير نظرا لما يسببه الاسم القديم من حرج في النطق

  34. ٨
    غير معروف

    التسميات لن تغير من الواقع فمازلنا بلا مستشفى ولا موية ولا كهرب كويس ولا مدارس مثل العالم والناس 40 طالبة في الفصل وكل المراحل في مبنى واحد
    الفرحانين بالاسم هل حصلتم على شيء ؟
    الزعلانين من الاسم هل فقدتم شيء ؟
    الوضع لم ولن يتغير لأن كل همكم تسمية المطالبات والتعب على شأن تغيير اسم لو أضفتم ورقة عن المدرسة الي تحترق في السنة عشر مرات لكن همكم القشور وتركتم اللب .
    المعارضين ماذا ستفقدون مع الاسم الجديد .
    إنشاالله مايتغير شيء .

  35. ٧
    الجحيني

    حماس غريب من الطرفين للتسميتين مع إني أحب اسم وادي بقرة لاكن بدن تعصب .
    ماذا قدم الطرفين للمنطقة خاصة الأخوان الي برا الديرة .لاشيء .
    وصل الكلام إلى حدود المشاكل . وهذا خطأ كبير
    وحدوا مطالباتكم لخدمت المنطقة ولا تتنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم .
    الهدف رفعت المنطقة وتطويرها .
    وحدوا كلمتكم ولا تلتفتون لمن يريد أن يفرقكم واحترموا بعضكم وقدروا بعض ولا ترضون في أهلكم .

  36. ٦
    غير معروف

    الاسم مافيه شيء لاكن خلاص تم تغييره . الان موضة تغيير الاسماء .
    كل واحد قريته مايعجبه اسمها يحاول يغيرها ويقل كان اسمها كذا زمان . يعني عادي كل سنتين اسم ومسايرة الوقت .

  37. ٥
    Candle.

    يتعّصب لتغيير الأسم !!
    وهو لو قالوا له عيش فيها ما رضى لان بطبيعة الحال اغلب المندفعين والمتعّصبين حول هذا التغيير عايشين خارج هذه القرية .
    مما ذكره أجدادنا قديماً أن وادي بقرة ليس بالأسم الحقيقي لهذه القرية !!
    فـ لماذا كل هذا الأندفاع !!!!
    لو كتبت بدال هذا المقال بعض مما نعانيه هنا في هذه القرية
    لربما يسمُع او يُرى ما نعانيه
    لكان أفضل !!
    —–
    والله أني اقف حائرة حول مصطلح “الجناية “وأتعجب منه. فأين الجنايةَ في الموضوع ؟؟؟
    وبطبيعة الحال انتم مجتمع يرفض التغيير .

  38. ٤
    غير معروف

    وفقك الله أبا أحمد

  39. ٣
    غير معروف

    أوافقك الرأي وبشدة

  40. ٢
    غير معروف

    للتو بعد انتهائي من قراءة المقال تجولت في أرشيف الكاتب
    كاتب ملم باللغة وتراكيبها وأفكاره ممتازة رغم الغموض أحيانا في بعض مقالاته وعدم الوضوح وترك القارئ يسير في عكس اتجاه الموضوع ، والحدة في الطرح . لكنه متحيز لرأيه في هذا الموضوع . لكنني ورغم اختلافي البسيط مع بعض أجزاء المقال استمتعت بلغته وبلاغته .

  41. ١
    غير معروف

    أعتذر منك
    واضح إنك سبقتنا

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>