سقفه متهالك ولجنة رأت هدمه وإعادة بناءه

إدارة المساجد ببارق تغلق الجامع الكبير لخطورته على المصلين وتنقل صلاة الجمعة لـ”مسجد الرحمة” بالقفيل

إدارة المساجد ببارق تغلق الجامع الكبير لخطورته على المصلين وتنقل صلاة الجمعة لـ”مسجد الرحمة” بالقفيل
الزيارات: 8257
تعليقات 10

 

منذ سنوات والمصلين من أهالي الأحياء بجوار الجامع الكبير بمحافظة بارق يناشدون أهل الخير وأصحاب الأيادي البيضاء في بناء جامع جديد بطراز هندسي وتصميم معماري يساعد على استيعابهم ، ويحل معاناتهم من مضيق مساحته وسوء البنية التحية للجامع القديم ، والذي مضى على بنائه نحو 31 عاماً بمواصفات عمرانية قديمة ، الأمر الذي تسبب في ضعف القواعد وتهالك السقف..

 

واشتكى المصلين من ضيق مساحة الجامع وعدم قدرته على استيعاب المصلين في صلاة يوم الجمعة ، وبقائهم على قارعة الطريق ووسط  الشارع العام تحت حرارة الشمس..

 

كما اشتكوا من سوء دورات  المياه المتهالكة ، وتباعد الاعمدة الداخلية للجامع ، وتردي المكيفات وتعطل الكثير منها عن العمل..

 

كما بيّن الكثير من الأهالي أن حديد سقف الجامع المتحلل أدي إلى تسرّب المياه على المصلين أثناء هطول الأمطار ، الأمر الذي دفع إدارة الأوقاف والمساجد في المحافظة إلى توجيه خطاب سريع لإمام وخطيب الجامع بإغلاقه فوراً خوفاً على حياة المصلين  من أنهيار السقف في أي لحظة وفقاً لمرئيات اللجنة التي وقفت على حالة الجامع ..

 

وفي هذا الصدد قال إمام وخطيب الجامع الدكتور عبدالله بن إبراهيم عايض : “تواصلنا مع فاعل الخير الذي شيّد المسجد جزاه الله خير الجزاء ،  وأوضحنا له حالة الجامع وأنه بحاجة إلى هدم وإعادة بناء ، إلا إنه فضّل ترميمه عن هدمه ، حيث أنه لم يستشعر خطورة المبنى الحالي للجامع وضرورة ازالته لحاجة المسلمين”..

 

وأضاف “بن عايض” : ” الجامع يقع في حي ساحل المركز الرئيسي للمحافظة تجاريّاً وخدميّاً وكثافة سكانية ، ويعد من الجوامع الكبيرة والرئيسية والهامة ، ولكونه بجوار مبنى المحافظة ويستقطب كبار وضيوف ووجهاء المحافظة ، فإنني باسم الشيخ حسن بن زعبان وقبيلة آل سباعي ، نطالب بأن يعاد بناء الجامع من خلال أهل الخير والمحسنين لحاجة المسلمين ، ومن أراد زيارة المحافظة والجامع وإمام الجامع فليتواصل معنا”..

إلى ذلك وجه مدير إدارة المساجد والدعوة والإرشاد بمحافظة بارق الأستاذ سليم بن سراح العماري ، بتشكل لجنة للوقوف على الجامع ، والتي رأت بإغلاقه فوراً ، وعلى ضوء ذلك أصدر “العماري” خطاباً مساء أمس الأحد وجه فيه بإغلاق الجامع وهدمه وإعادة بناءه ، وإقامة صلاة الجمعة اعتباراً من تاريخ 17 صفر الجاري ، في مسجد الرحمة بالقفيل حتى يتم هدم وبناء الجامع الكبير من جديد..

 

https://www.baareq.com.sa/?p=927057

التعليقات (١٠) اضف تعليق

  1. ١٠
    ابوجوري

    مسجد عروه

  2. ٩
    بارق ...موطني

    تصرف متسرع…

    اللجنة امرت بتحويل المعاملة الى مكتب هندسي كونها لا تملك الاختصاص في هذا الشأن..

    ولم يتم تحويلها وتصرف فردي لاخلاء المسؤلية الشخصية دون مراعاة الاضرار الناتجة.. عن قفلة..

    حوالي 300مصلي للفروض الخمس الان لا يوجد لديهم مسجد او مكان لصلاة حتى لو هنقر.. او بركس مؤقت..

    ولكن كلهم في ذمة من وجه…

  3. ٨
    غير معروف

    الله يعين

  4. ٧
    مراقب

    وين البديل للفروض

  5. ٦
    شهاب

    تصرف سليم وكان من باب المصلحة العامة والحرص على سلامة المصلين ان تم إغلاق الجامع .
    لو حصل في الجامع ماس كهربائي بسبب تسرب المياه (الترشيح) الموجود وتضرروا المصلين لاسمح الله بنظركم من المسؤول … لا أعتقد أن أحد منكم سيتبنى الموضوع ويقول انآ .. أرجوكم اتركوا جميع الإدارات في المحافظه تقوم بأعمالها
    – وعدم الخوض في أمور ليست من اختصاصكم ولاتفقهون عنها شي –
    أخيرا شكرا أخي ناقل وكاتب الموضوع مقدمتك وضحت فيها الكثير عن الجامع اختصرت علي وعلى القراء الكثير بارك الله فيك

    • ٥
      بارق ...موطني

      التعبير… بعض الاحيان يصف شخصيتك..

      النقد واضح والكلام ليس من اختصاص من خالف الانظمة والتعليمات…

      اذا المسؤل لا يعرف الضرر فهنا الكارثة.. اذا اللجنة طلعت ع موضوع السقف وهل هو صالح ام لا… وانت تتكلم عن دورات المياه فهنا ادنت نفسك اخي الكريم… ورسمت شخصيتك… ايه المسؤؤل..

      اللجنة طلبت الاحالة بخصوص موضوع السقف.. والقفل بخصوص دورات المياة… تناقض عجيب..

      عمومآ.. اخلاء المسؤلية حق من الحقوق ولكن في حالة تصبح ضرر يمس ركن من اركان الاسلام فلابد من تدخل الجهات العليا.

      والمكان بحاجة الى بديل.. والاوقاف مستثمرة باسم هذا الجامع اكثر من عقار تجاري وزراعي ومنها مجمع الجوالات… الواقع وسط السوق مجاور لجامع عروه والرصيد تجاوز حاجز المليون حسب العقد.. المبرم وكل هذا مدون في سجلات الاوقاف… بغض النظر عن بقية العقارات.. الموقفة لصالح هذا الجامع والان حان وقت المطالبه بها والاستفادة منها… لعمل حل مؤقت او دائم…

      • ٤
        شهاب

        اخي بارك الله فيك مقدمة الكاتب اوضحت ان الجامع خطير…
        وانا شخصيا اصلي في الجامع خصوصا يوم الجمعه ولو نظرت في سقف الجامع من الداخل بالتحديد في الوسط لرأيت سبب اقفاله ..واذ اقفل الجامع تقفل جميع ملاحقاته بما فيها دورات المياه خصوصا انها بالفعل سيئه جداجدا .
        ام ان دورات المياه برايك تترك مفتوحه للعماله الاجنبيه التي هم سبب في دمارها وخرابها مسبقا !!
        اتمنى ان يرمم او يعاد بناءه بشكل جميل وحديث يليق ببيوت الله وحرمتها خصوصا انه من اكبر واقدم الجوامع ويعتبر واجهه تضيئ المحافظه

  6. ٣
    محسن

    الله يوفقهم ويقويهم

  7. ٢
    بارق ...موطني

    سوف يتم اعادة فتحة باذن الله خلال 72 ساعة القادمة لصيانة والترميم..وعمل كامل الاصلاحات..

    والله ييسر مافيه الخير

  8. ١
    شهاب

    اللهم آمين وان يختار الاصلح لما فيه منفعه للناس

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>