الفاهمي : “انفلونزا الخنازير خلف إصابة الأسرة في المجاردة ووفاة طفلين”

الفاهمي : “انفلونزا الخنازير خلف إصابة الأسرة في المجاردة ووفاة طفلين”
الزيارات: 25760
تعليق 16

قال مدير مستشفى المجاردة عامر محمد الفاهمي في حديث له عبر مواقع التواصل :  أن فيروس انفلونزا الخنازير من نوع  H1N1 كان وراء إصابة العائلة اليمنية في محافظة المجاردة ووفاة طفلين واجهاض امرأة ، حيث أكدت ذلك التحاليل المختبرية..

وكانت “بارق الإلكترونية” قد نشرت في وقتها إصابة أسرة في المجاردة بوباء معد اشتبه فيه الأطباء مبدئيا بفيروس التهاب السحايا كتحليل مبدئي ، الامر الذي تم له عزل الحالات ومنع الاختلاط في وقته خوفا على صحة المراجعين وعدم استقبال الحالات الطارئة العادية السهلة تجنبا للعدوى وهو التصرف الصحيح..فيما كان المستشفى وقتها يستقبل الحالات الطارئة المحتاجة وفق الاحتياطات الطبية المتبعة حتى تم نقل الحالات المصابة بالمرض لمستشفى عسير ومستشفى الاطفال والولادة بأبها..


 

الصحة : اشتباه “ميكروبات” أسباب وفاة الطفلين في المجاردة

قالت صحة عسير في بيان لها ، أنه وإشارة إلى ما تم تداوله في بعض وسائل التواصل بشأن بعض الحالات ، عليه فإن صحة عسير توضح للجميع أنه قد ورد بلاغ مساء يوم الخميس 20 ربيع الأول 1440 هـ ، إلى غرفة العمليات بصحة عسير عن حدوث حالة وفاة لطفل – من جنسية عربية – يبلغ من العمر 11 عاما في مستشفى المجاردة العام والذي كان قد وصل إليه في حالة إعياء شديد و استفراغ و حرارة مرتفعة وأعراض أخرى .
ومنذ تلقي البلاغ تمت متابعة باقي أفراد العائلة الذين أصيبوا بنفس الأعراض وتم إدخال شقيق الطفل السابق البالغ من العمر 6 أعوام للمستشفى بأعراض مشابهة و تقديم الرعاية الصحية اللازمة له وأدخل على الفور لقسم العناية المركزة و لكن الطفل ساءت حالته و تعرض لتشنجات و هبوط حاد في الدورة الدموية أدى إلى وفاته -رحمه الله – ، كما وصلت والدة الطفلين وهي من ذات الجنسية أيضا وهي حامل في الشهر الثالث وتعرضت لإسقاط الجنين .
وبمتابعة دقيقة وبإشراف الاستشاريين المختصين تم تنويم جميع أفراد الأسرة المصابين بالمستشفى و قدمت لهم الخدمات الطبية العاجلة و نقلوا إلى المستشفيات المعنية في المنطقة ، واستقرت حالات جميع أفراد العائلة بما فيهم الأم و تم أخذ جميع العينات المطلوبة ، ونقلت لمختبر المنطقة الإقليمي و مختبر الصحة العامة الوطني لعمل الفحوصات المخبرية اللازمة في مثل هذه الحالات .
ووفقاً لإجراءات التقصي الوبائي المتبعة في مثل هذه الحالات فقد اتضح أن الأسرة انتقلت للعيش في محافظة المجاردة قبل ثلاثة أشهر وجميع الأطفال لم يتلقوا تعليمهم في المدارس الحكومية أو الخاصة ولم يتلقوا أي من التطعيمات الأساسية أو الموسمية حسب برنامج التحصينات الوطني الموسع و لا يوجد مخالطين من خارج العائلة ، وقام فريق الصحة العامة بزيارة منزل العائلة و أخذ عينات من المياه والطعام المتبقي في المنزل و تم إرسالها إلى المختبرات التخصصية ، كما تمت عمليات الاستقصاء الوبائي للكادر الصحي و السكان من نفس منطقة العائلة كإجراء احترازي و لا توجد أي أعراض لديهم و تم إعطاؤهم التوجيهات و التوعية الصحية اللازمة.
وقد أظهرت النتائج الأولية وجود اشتباه تعرض العائلة لإصابة مايكروبية حادة أدت إلى حدوث مضاعفات بسبب ضعف المناعة الذي يعزى إلى الظروف المعيشية والصحية بمنزل الأسرة.
علماً أن جميع مستشفيات المنطقة تقدم الخدمة لمراجعيها بما فيها مستشفى المجاردة العام كالمعتاد ولا يوجد ما يدعو للقلق إطلاقاً في المستشفى ، وندعوا الجميع إلى استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم الانسياق خلف أي شائعات.

الجدير بالذكر أن مستشفى المجاردة  كان قد أعلن حالة الاستنفار ومنع استقبال الحالات البسيطة مؤقتا اثناء استقبال الحالات خوفا عليهم من العدوى..

كما تجدر الإشارة بأن الصحيفة لم تحدد نوع المرض بل نقلت وفقا لمصادرها الاشتباه بالتهاب السحايا ، علما أن التشخيص النهائي للمرض لم يتم تحديده حتى الآن  ولم تذكر أسباب وفاة الطفلين حتى الآن بشكل قطعي.. 


 

وفاة آخر بمرض غامض في مستشفى المجاردة وتحويل 6 حالات لمستشفى الأطفال والولادة بأبها وعسير المركزي

لحق طفل آخر في السادسة من عمره اليوم بالطفل الذي توفي يوم امس مصاب باشتباه مرض لم يحدد حتى الآن على الرغم من إعلان اشتباه بمرض السحايا ، فيما تم نقل 6 حالات أخرى 4 اطفال لمستشفى الاطفال والولادة بابها وحالتين لمستشفى عسير المركزي..

وكان مدير مستشفى المجاردة الأستاذ عامر محمد الفاهمي قد باشر استقبال الحالات الثمان لأسرة مقيمة في محافظة المجاردة تعاني من اسهال وترجيع وأشار التشخيص الاولي للإصابة بالتهاب السحايا حيث تم أخذ عينات وفحصها في المراكز المتخصصة للتثبت من هوية المرض..


وفاة طفل واجهاض سيدة وإصابة 6 حالات أخرى باشتباه مرض التهاب السحايا في المجاردة

اعلنت قبل قليل حالة الطوارئ والاستنفار في مستشفى المجاردة العام شمال منطقة عسير بعد وفاة طفل واجهاض سيدة باشتباه مرض التهاب السحايا..

وكان المستشفى قد استقبل يوم أمس الأول ويوم أمس 8 حالات من أسرة واحدة يشتبه اصابتهم بمرض التهاب السحايا ، حيث دخل طوارئ المستشفى مساء يوم أمس الأول أول حالة لطفل يبلغ من العمر 11 عاماً الذي توفي مساء أمس ، بعد ذلك تم استقبال 7 حالات يتشبه اصابتهم بذات المرض منها حالتين خطرة احداهما لسيدة حامل اجهضت جنيها ، الأمر الذي اعلنت له المستشفى حالة الطوارئ ومنعت استقبال الحالات المرضية العادية تجنباً لتعرضهم للعدوى..

 

 

https://www.baareq.com.sa/?p=935300

التعليقات (١٦) اضف تعليق

  1. ١٦
    غير معروف

    التعليق

  2. ١٥
    سالم الشهري

    رحم الله من مات واشفى الله من بقي

  3. ١٤
    عابر سبيل

    الله يعينهم على مصلخ مجارده الداخل مفقود والطالع مولود

  4. ١٣
    ظافر الشهري

    الله المستعان الله يشفيهم ويكفينا واخواننا المسلمين شر هذا البلاء ويعوضهم خير

  5. ١٢
    عيسئ احمد

    امين

  6. ١١
    أبو ميرال

    الله يرحمه ويسكنه فسيح جنااته
    ويشفي جميع مرضنا ومرضى المسلمين
    الله يستر

  7. ١٠
    غير معروف

    رحمه الله رحمةً واسعة والهم اهله الصبر والسلوان والله اسأل ان يشفي مرضانا ومرضى المسلمين عامةً

  8. ٩
    مديني علي الربعي

    الله لطيف بعباده هذه الأمور من الله لايستطيع احدردهالكن تعمل الأسباب ونسأل الله أن يكفيناشركل مافيه شر

  9. ٨
    غير معروف

    هل تم اعادت افتتاح الطواري واستقبال الحالات العادية

  10. ٧
    غير معروف

    لا نعلم ولكن لابد ان تفتح فيه كثير من الناس محتاجين للعلاج وخاصة أصحاب الربو من كبار السن والحوادث نسأل الله السلامة والعافية لنا ولاخواننا المسلمين

  11. ٦
    ابواسامه

    والله انه سوء اهمال وعدم خوف من الله. واهمال
    لاكن الله يحاسبهم من كانو السبب ولو تجي لجنه سريه من الوزاره بدون مايتصلون ويخبرونهم انهم جايين. يحصلون بلاوي متلتله

  12. ٥
    الورد

    طاقم التمريض اللي يخضعون للتدريب على المرضى وماعندهم الخبره الكافيه في التعامل مع المرضى

  13. ٤
    غير معروف

    يستر😨😨😨

  14. ٣
    غير معروف

    عائله يمنيه زائره وانتهت الحاله بختام يوم الجمعه صباح السبت وتم نقل المصابين والله يشفيهم ويرحم ميتهم
    ولحد الان مازالت الفحوصات مسمترة والطواري مفتوحة

  15. ٢
    غير معروف

    ما أسهل توزيع الاتهامات
    المستشفى أعلن حالة الطوارئ لأن التهاب السحايا مرض معدٍ خطير جدًا ومازال البعض يطلب المستشفى يفتح له الطوارئ

  16. ١
    محمد البارقي

    الي الله الشكوى ياوزاره الصحه محافظه بارق ليس فيها مستشفى ٤ من ابناء بنتي اصبو بسخوانه وطراش في يوم الاجازه جمعه وسبت المجارده وخايفين منها ذهبنا الي محايل ولطف الله بهم يوم وليله وهم يطرشون ياوزاره الصحه سكان بارق في ذمتكم يوم العرض والحساب بين يدي الله عز وجل

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>