آل دريب ينفذ البرنامج التدريبي (مهارات عمليات العلم) لمعلمي العلوم

آل دريب ينفذ البرنامج التدريبي (مهارات عمليات العلم) لمعلمي العلوم
الزيارات: 1719
التعليقات: 0

ضمن خطة مركز التطوير المهني التعليمي بإدارة التعليم بمحافظة محايل عسير ، وضمن خطة شعبة العلوم بمكتب تعليم بارق
نفذ المشرف التربوي الاستاذ علي احمد ال دريب ، مشرف الفيزياء بالمكتب ، البرنامج التدريبي (مهارات عمليات العلم ) لمعلمي العلوم بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة ، على مدار يومين ٢٨-٢٩ / ٥ / ١٤٤٠.
وعن محتوى الدورة قال ال دريب
ان المقصود بمهارات عمليات العلم هو كل الأنشطة أو الأفعال أو الممارسات التي يقوم بها العلماء في أثناء التوصل إلى النتائج الممكنة للعلم من جهة، وفي أثناء الحكم على هذه النتائج من جهة أخرى ، وهنا ممازجة بين الاستدلال العقلي والتطبيق التجريبي للتوصل للمعرفة العلمية .
حيث تقسم عمليات العلم الى قسمين ( عمليات العلم الاساسية وتضم ثمان عمليات هي: الملاحظة، والتصنيف، والقياس، والاستدلال، والتنبؤ ، والتواصل ، واستخدام الأرقام، واستخدام علاقات المكان والزمان
وعمليات علم تكاملية وتضم خمس عمليات هي: التعريف الإجرائي، وضبط المتغيرات ، وفرض الفروض، وتفسير البيانات ، والتجريب .

وقال ال دريب نفذت الدورة على شكل ورش تربوية استطاع الزملاء بما يملكون من مؤهلات علمية ومهارات عملية وقدرات مهنية من تضمين مهارات عمليات العلم في نماذج تحضير الدروس المتعددة التي قاموا بتصميمها من كتب العلوم المختلفة .
واضعين لكل هدف إجراءات تنفيذ وأدوات تقويم لتحقيقه ، وقد ابدع الزملاء في التنفيذ وبشكل تصاعدي مع كل نموذج تحضير يقدمونة مما يعكس تحقق الهدف من البرنامج التدريبي .
وفي الختام شكر ال دريب زملائة المعلمين على حرصهم على التطوير المهني وعلى التفاعل النشط والمثمر في تنفيذ ورش العمل والحرص الدائم على التواجد .
كما اشكر قادة المدارس على تعاونهم في السماح للمعلمين بالمشاركة رغم معانات المدارس عند خروج المعلمين
وأشكر اخي وزميلي مشرف الأحياء الاستاذ علي موسى الشهري على دعمة وتحفيزة للزملاء ومشاركتنا تدشين البرنامج التدريبي ، والشكر موصول للزملاء منسوبي مركز التطوير ببارق على تهيئتهم كل عوامل الدعم لانجاح البرنامج .
واسأل الله تعالى ان ينفع بما نقدم زملائنا المعلمين ويعود أثرة على ابنائنا الطلاب .

https://www.baareq.com.sa/?p=944023

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>