عبد الله البارقي : الفن التشكيلي ليس شخابيط …و” بارق ” ستتحول الى مزار فني

عبد الله البارقي : الفن التشكيلي ليس شخابيط …و” بارق ” ستتحول الى مزار فني
الزيارات: 11488
تعليقات 8

يعتبرمن أبرز الفنانين التشكيليين بمنطقة عسير وله اسهاماته الكبيرة في مسيرة الفن التشكيلي بالمنطقة منذ اكثر من ربع قرن . فمنذ مشاركته الاولى عام 1405 هـ بـ ( معرض الصيف بابها ) يواصل الفنان التشكيلي ( عبد الله حسن البارقي ) تجربته الفنية المتميزة بالتعبير عن التراث الجنوبي والتهامي على وجه الخصوص والذي يعتبره هويته التي يعتز بها . عانى كثيرا في بداية مشواره الفني الا أن كل هذا لم يمنعه من ممارسة عشقه الحقيقي لهذا الفن , مرجعا الفضل – بعد الله – في ظهوره واستمراره لوالدته التي كانت الداعم والمحفز الاكبر له منذ انطلاقته. شارك في معارض كثيرة داخل المملكة وخارجها وفاز بجوائز عديدة في الإبداع التشكيلي .

في حواري معه طرحت عليه الأسئلة التالية وكان هذا اللقاء:

1- بداية ما جديد اعمال الفنان التشكيلي عبد الله البارقي سواء التي تم الانتهاء منها او التي على وشك الانتهاء في العاجل القريب ؟

هناك عدد من الجداريات على وشك الانتهاء منها بقرية بارق التراثية بجبال جنوبي المحافظة  وبها اضافات جمالية وبروزات حديدية . وعلى المستوى الدولي لي عدة اعمال فنية شاركت بها في مصر والاردن ودبي .

2- بمن تأثر الفنان عبد الله في بداياته وماهي أول لوحة لك ؟

في بداياتي كنت حريصا على اقتناء الكتب التي تتحدث عن فنون النهضة الاوروبية وأقرا لعمالقة الفن في تلك الحقبة والتي لازالت اعمالهم الفنية حتى وقتنا الحاضر ذات قيمة وتميز وإرث تاريخي , وكنت اتابع اعمالهم من خلال الصور التي تحتويها الكتب في ظل غياب خدمة الانترنت في ذلك الوقت واستفدت من طريقتهم في استخدام الالوان , فاعتمدت على نفسي من خلال القراءة والممارسة لكل ما اقرأ في الفنون .

3- لكل ناجح بدايات صعبة , ما هي الصعوبات التي واجهتها في بداياتك ؟

أكبر الصعوبات التي واجهتها في بداياتي أيام الدراسة الثانوية هي الاهمال وعدم التحفيز من قبل المدرسة بل الامر تعدى الى حجب الجوائز التي تم تكريمنا بها عن طريق الادارة او الوزارة رغم الجهود التي بذلناها في وقت كانت الامور صعبة جدا سواء المادية او الحصول على الادوات المستخدمة .

ورغم كل هذه المعوقات الا اني التحقت بجمعية الثقافة والفنون بابها وانا لازلت طالبا وشاركت ضمن فناني منطقة عسير في اول معرض تقيمه الجمعية بمسمى ( معرض الصيف ) والذي افتتحه الامير خالد الفيصل امير المنطقة آنذاك والامير احمد بن عبد العزيز في مدينة المحالة الرياضية عام 1405 هـ

4- من الذي دعم وشجع بداياتك الفنية , سواء الاسرة او المدرسة او المجتمع ؟

الفضل يعود , بعد الله , لوالدتي في دعمي وتشجيعي وتحفيزي فلولاها لما كنت فيما انا عليه الآن فدعمها المادي والمعنوي هو بمثابة الطاقة التي كنت احتاجها للاستمرار , ولازالت ( والدتي ) محتفظة بأغلب لوحاتي الفنية التي رسمتها منذ 30 سنة .

وبالمدرسة كنت استفيد من دعم معلمي التربية الفنية من الاخوة المصريين .

5- عبد الله البارقي فنان تشكيلي ورسام كاريكاتيري,  فبأي منهم بدأت أولا ؟ وأين تجد نفسك؟

بدأت بالفن التشكيلي ولكني عملت لفترة طويلة في الرسم الكاريكاتيري وهو الذي قدم اسمي للجمهور وكنت انشر رسوماتي في عدة صحف ورقية منذ عام 1405 هـ  والتي كانت واسعة الانتشار آنذاك ولعل صحيفة الجزيرة أكثر الصحف التي كنت ارسم لها .

6- الى أي مدرسة فنية تتجه أعمالك؟

بدأت بالواقعية البروترية والواقعية الكلاسيكية ثم اتجهت في بداية التسعينيات الميلادية للمدرسة السريالية الخيالية وحاليا المدرسة الرمزية والتي اجد نفسي الفنية فيها والتي اغلب تركيزي في هذا المجال على التراث . ولي اعمال في جميع المدارس الفنية ونلت عليها جوائز خلال مشاركاتنا .

  7- المجسمات الجمالية في بعض شوارع المحافظة وهي من ابداعك , ماهي الرسائل التي تريد أن توصلها للمتلقي؟

الرسائل التي أريد توصيلها من خلال المجسمات الجمالية التي تزين بها شوارع محافظتنا بكل بساطة تجسيد التراث المحلي رغم انها لم يعد تنفيذها هذه الايام ذو شأن كبير عند المعنيين عن ذي قبل .

8- كيف تقارن بين واقع الفن التشكيلي اليوم والامس من حيث الامكانيات وعدد الفنانين من كلا الجنسين ونظرة المجتمع له ؟

بالامس كان الفنان التشكيلي يعاني الكثير من الصعوبات في مقدمتها توفر الادوات وصعوبة الدخول في المسابقات حيث كان العمل الفني يخضع لاختبارات من قبل فنانين مختصين, بالإضافة الى تجاهل المجتمع وحتى المدارس لا تدعم موهبتك , وكذلك صعوبة التواصل مع الفنانين والاستفادة منهم .

أما اليوم فمعظم معوقات الامس ازيحت عن طريق الفنانين التشكيلين فالأدوات متوفرة , وإمكانية المشاركة كبيرة , وهناك دعم كبير من الدولة والمؤسسات المجتمعية , وسهولة التواصل مع الفنانين من خلال خدمة التواصل الاجتماعي . ورغم كل هذه التسهيلات الا اننا نشاهد تسرع واستعجال من قبل الفنانين المبتدئين فالفن دربه طويل ومن يرى انه اصبح محترفا فقد حكم على نفسه بالنهاية .

9-هل لحالة الفنان النفسية او الظروف التي تحيط به تاثير في موضوع لوحته الفنية مثل الشاعر مثلا ؟

بالتاكيد الفن التشكيلي متنفس الفنان حاله حال الشاعر الذي ينظم ابيات القصيدة فالفنان التشكيلي يعبر عن ما بداخله من فرح وحزن على لوحته الفنية .

11-لكل فنان تشكيلي بصمة خاصة واسلوب خاص يمتاز به عن غيره , ما الاسلوب الفني الخاص بعبد الله البارقي ؟

المدرسة الرمزية التراثية هذا المجال الفني الذي اجد نفسي فيه رغم انتقادات بعض الزملاء ومطالبتهم لي بالاتجاه للمدارس الفنية الاخرى .

وردي على جميع منتقدي هذه المدرسة اقول : لقد استشرت عمالقة الفن العربي والذين ايدوا اسلوبي وهم ليس لهم مصلحة في مجاملتي , وايضا هذه المدرسة قدمتني لمسابقات اكثر من المدارس الثانية ووصلت للعالمية من مشاركة احد اعمالي الفنية في معرض برلين بالمانيا .

فالفنان لابد ان يكون له هوية يعتز بها وانا واعتز بتراثي واعتبره هويتي .

12- من الفنانين التشكيليين الذين عاصرتهم واستفدت منهم كثيرا ؟

هناك عدد من الفنانين عاصرناهم في بداية مسيرتنا الفنية واستفدنا من مسيرتهم فقط وليس نهجهم ومنهم عبد الحليم رضى ومحمد السليم رحمهما الله وبالاضافة لرائد الفن التشكيلي بمنطقة عسير عبد الله الشرتي . كما كنا نسمع ونقرأ عن فنانين كبار بالوطن ولكن حالت المسافات بيننا وبينهم ولم يكن هناك أي وسيلة تواصل بيننا كما هو الحال الآن .

13- الحراك الفني التشكيلي بمنطقة عسير اليوم هل هو عند مستوى الطموح ؟ وكيف تنظر لتبني امير منطقة عسير لهذا الحراك ؟

كل الشكر والتقدير لسمو امير منطقة عسير الامير تركي بن طلال لتبنيه هذا الحراك الفني بالمنطقة ومن وجهة نظري هو الافضل فنيا على مستوى المملكة واتمنى من فنانين وفنانات المنطقة اغتنام هذه الفرصة ولم الشمل والابتعاد عن الفرقة والشللية التي يعاني منها الوسط الفني منذ زمن .

14- الاستاذ عبد الله يرى ان المعارض هي الانطلاقة الحقيقية للفنان التشكيلي اكثر من وسائل التواصل الاجتماعي كيف ؟

بالتأكيد فالمعارض , من وجهة نظري الخاصة , هي الانطلاقة الحقيقية للفنان التشكيلي لأن هناك مقييمين وخبراء سيستفيد من نقدهم الفنان المشارك بالمعرض وستتطور خبرته, بينما وسائل التواصل الاجتماعي ربما يكون هناك اطراء ومديح من باب المجاملة للشخص لا الحقيقة وايضا فالأشخاص الذين يتابعون او يعلقون ليس معظمهم لديه أي خلفية فنية , لذا يخشى على الفنان من كثرة الاطراءات ان يرى انه وصل القمة وهنا الاشكالية الكبيرة .

وانا اتكلم عن المعارض القوية وليست أي معارض فهناك معارض ضعيفة لا احبذ المشاركة فيها .

15- بالحديث عن المعارض ماهي المعارض التي شاركت فيها داخل المملكة ؟ وخارجها ؟

اهم المعارض التي شاركت فيها :

– معرض الصيف الاول برعاية جمعية الفنون والثقافة والفنون بابها عام 1405 هـ ( كنت وقتها لازلت طالبا بالثانوية )

– معارض عدة مع فنانين سعوديين لهم تواجد كبير على الساحة الفنية في ابها وجدة والرياض

المعارض الدولية بدأنا بها في نهاية التسعينيات شاركت في بينالي مسقط الدولي –

– ومعرض الكاركاتير الدولي بالرياض عام 1417 هـ . بعدها مباشرة في نفس السنة شاركت في معرض الفكاهيين بالمغرب .

-وشاركت في معارض دولية مختلفة في مصر والاردن ودبي ودول اروبية .

ونصيحتي للمشاركة في المعارض الدولية ان يختار المعارض القوية للاستفادة منها من خلال الورش التي تقام اثناء اقامة المعرض وكذلك الاستفادة من الفنانين الكبار المشاركين بها.

16 – لوحتك التي عرضت بمدينة ” برلين – المانيا ” ما قصتها ؟

طبعا اللوحة هذه اختارتها وزارة الثقافة عام 1435 هـ مع مجموعة اعمال فناني المملكة وتم ارسالها الى برلين وهي عبارة عن بنت تعمل على طحن الحب على المطحنة ( المرحكة ) بتكوين رمزي غير واقعي نالت اعجاب زوار المعرض هناك .

لما رجعت من برلين طلبتنا الوزارة المشاركة باللوحة في معرض اصيلة في المغرب لفنون التراث وهناك شهادات توثيق لمشاركاتها وبعد ذلك رجعت لي وشاركت بها في مسابقة الدكتور عبد المحسن البسامي برعاية جمعية الثقافة والفنون بجدة وفازت بأفضل اخراج فني والآن هي ملك لجمعية جدة .

 

17- مواقع التواصل الاجتماعي الى أي مدى تراها ذو فائدة للفنان من ناحية انتشاره وتعليقات المتابعين بشكل عام ؟

وسائل التواصل الاجتماعي لها فوائد كثيرة من الانتشار وعرض اعمالك على اكبر شريحة من الناس , والفنان الذكي يستغل هذه الوسائل للتواصل مع كبار الفنانين للاستفادة من خبراتهم .

بالنسبة لي افضل الـ ( الفيس بوك ) على بقية البرامج لوجود اكبر تجمع للفنانين التشكيليين به فقد مكنني من الالتقاء بكبار الفنانين على المستوى العربي والغربي ومراسلتهم والاستفادة من نقدهم وآرائهم .

18- يعتبر هذا الفن باب رزق عند الكثير هل هذا يخدش في روح الفن كونه يتحول لمادة ربحية ؟

ابدا اذا كان العمل له قيمة فعرضه وبيعه امر مستحب ومحفز للفنان ومعين له ومعظم من يقتنون مثل هذه الاعمال يقدرون قيمتها .

19- الفن التشكيلي من صلب تخصصك الاكاديمي هل اكتفيت بذلك اما هناك دورات اضفتها لرصيدك الفني ؟ ماهي ؟

انا خريج الكلية المتوسطة مسار تربية فنية وهذا التخصص لما يضيف لنا الكثير ولكن استفادتنا الكبيرة كانت عن طريق الاطلاع والممارسة والاستفادة من تجارب الاخرين .

وعن الدورات لم تكن في بداياتنا دورات كثيرة بحكم بعد المسافات عن المدن الكبرى التي تقام بها دورات وغياب خدمة الانترنت في ذلك الوقت فاشتغلت على تطوير ذاتي الفنية من خلال الاطلاع والممارسة  .

 

20- ما الدورات والورش التي قدمتها ؟ واين نفذتها ؟

قدمت الكثير من الدورات والورش التدريبية بمناطق مختلفة ولعل منطقة عسير لها النصيب الاكبر ( بمحايل وابها )

21- ما الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها خلال مشاركاتك داخل المملكة وخارجها ؟

كثيرة منها :

تكريمات عدة من الصحف الورقية كالجزيرة والمدنية 1413 هـ –

تكريم الامير سلطان بن فهد للفنانين الكاركاتيرين عام 1417 هـ –

جائزة الرياضية عام 1421 هـ-

-واولى جوائزي كانت جائزة ابها عام 1404 هـ كانت على الرسم الكاركاتيري واكثر جوائزي على هذا الفن من صحف الجزيرة والرياض عام 21 والرياضية وجائزة وزارة المياة عام 26 جائزتي ابها 29 و35 للرسم الكاكاتيري

بالنسبة للفن التشكيلي فحصلت على عدة جوائز منها من رعاية الشباب بابها –

وجائزة جمعية الثقافة والفنون بجدة ( اقتناء )-

وجائزة الدكتور عبد المحسن البسامي –

-واخر تلك الجوائز كان العام الماضي في مسابقة مواهب في اليوم الوطني حصلت على المركز الثالث على مستوى وزارة الثقافة والاعلام .

 

22- ” محافظة بارق ” بها عدد من التشكيليين والتشكيلات اغلبهم مبتدئين ماذا تنصحهم ؟

النصيحة التي اوجهها لكل مبتدئ هي الاستمرارية وتطوير نفسه وعدم الاستعجال وأن لا يلتفت للنقد السلبي الذي يؤثر على نفسيته الفنية .

23- كونك احد منسوبي التعليم هل ترى ان البرامج التي تنفذها المدارس للموهوبين كافيه ام انها تحتاج لبعض التطوير ؟

البرامج كثيرة بالمدارس ولكن آلية تنفيذها تحتاج الى تطوير اكبر خاصة في مجال الفن التشكيلي .

24- ما هي طموح الفنان عبد الله المستقبلية للفن التشكيلي ؟

طموحي العام الذي اسعى لتحقيقه حاليا أن يكون بمحافظة بارق متحف فني مزارا لجميع الفنانين وهذا بالإمكان تحقيقه ولكن يحتاج الى جهد كبير . وأما طموحي الشخصي أن يكون لي اعمال فنية ذات قيمة عالمية وايضا أن اكون مستقبلا افضل من الآن .

25- بعض اللوحات يرى الجمهور الغير متخصص طبعا غموض كبير فيها لدرجة انه البعض يستغرب ويتسأل ما الجماليات في هذه التي صنعت منها لوحة تعرض في معارض كبيرة وتقتنى بمبالغ كبيرة؟ لمثل هذه العينة ما الرد عليها ؟

المدارس الفنية مختلفة من رمزية لسريالية لتجريدية التكعيبية الواقعية فبعض الفنانين يتجه لمدارس عن طريق التقليد لم يدرس عنها الكثير فقط بمجرد انه شاهد اعمال فقام بقليدها وانا ارى انه لا احد يتجه الى أي مدرسة من مدارس الفن التشكيلي الا بعد ان يتقن المدرسة الواقعية بعد ذلك يجد نفسه تلقائيا متجه لمدرسة معينة تلائمه .

بالنسبة للغموض فبعض الفنانين مثلا في فن التجريد يرى البعض انه نوع من الشخبطة والعكس هذا الفن له فنانين وفنون معينة وله متاحف وله قواعد وأصول والآن التجريد الملاحظ انتشر بين الفنانين هو مجرد وضع الوان فقط لا يستطيع هو نفسه تفسيرها للجمهور .

26- اراك في كثير من المعارض تقوم بتفسير للوحاتك هل يعني هناك من الغموض في لوحاتك بالدرجة التي تحتاج للتفسير , أم انه برتوكول فني في كل المعارض ؟

انا ارى انه اقرب للبروتوكول اكثر لان اللوحة تشرح نفسها وانا ضد الشرح على العمل الفني ولكن لا بأس ان الفنان يوضح احيانا في بعض المواقف .

27- اعمالك الفنية بالنسبة لك هل تقوم على البناء العقلي والتخطيط أم أنها على الجانب الحسي والروحي لك ؟ام كلاهما ؟

اكثرها حسي وروحي واحيانا تجتمع الاثنين ولكن بالنسبة لي فهو فكرة حسية اقوم بتنفيذها فورا بعكس التي تقوم على التخطيط فاغلب الاحيان لا اقوم بتنفيذها .

28- الفن التشكيلي هل هو تراكم خبراتي لدى الفنان أم انه موهبة ؟ واين يقع الاستاذ عبد الله بين الاثنين ؟

موهبة في البداية تنمى بالممارسة والإطلاع وتراكم الخبرات .

29- كلمة اخيرة نختم بها اللقاء ؟

اتمنى أن يجد الفن التشكيلي سواء في محافظة بارق او المحافظات المجاورة اهتمام اكبر وأن يسير بخطى اقوى وعلى كل فنان استغلال الفرصة التي منحتها له الدولة او المؤسسات المجتمعية للفن التشكيلي هذه الايام للظهور وتقديم أفضل ما لديه .

 

https://www.baareq.com.sa/?p=949058

التعليقات (٨) اضف تعليق

  1. ٨
    محمد احمد البارقي

    فنان متميز بفنه واخلاقه اتمنى له التوفيق ومزيد من النجاحات ..

  2. ٧
    2019

    قسم بالله مبدع رجل من ذهب لمحافظة بارق ما شاء الله تبارك الله

    • ٦
      ابو هيازع

      منبعك الذوق ومعدنك من الذهب أغلى يسعدك ربي

  3. ٥
    رسام علي البارقي

    العم عبدالله ، حقيقه من الفنانين رائعين بمنطقة الجنوب ، ومحضوظ جداً اني اتعلَّم منه ، من داعمين لي شخصياً ، اتمنى له توفيق ونجاح دوماً

  4. ٤
    ج. البارقي

    هذا الشخص شهرته خارج بارق اكثر ليش ؟!

    • ٣
      غير معروف

      لان اهل بارق للاسم يحاربون الناجح حتى يفشل # حقيقة 😔

  5. ١
    ورد حمزه⚘

    الله يوفقك استاذ عبدالله انت مبدع دائما فخوره بك بارق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>