راجح البارقي : اختبارات زمان ..المذاكرة على ضوء الفانوس وإعلان النتائج في الراديو

راجح البارقي : اختبارات زمان ..المذاكرة على ضوء الفانوس وإعلان النتائج في الراديو
الزيارات: 4967
تعليق 15

مع انطلاقة الاختبارات النهائية في عموم المدارس السعودية اعادت هذه الايام الى ذاكرة طلاب الرعيل الاول صورا لا تنسى عن الاختبارات التي خاضوا غمارها  في مختلف المراحل الدراسية في العقود الخمسة الماضية .

ولعل اهم الذكريات المرتبطة بأجواء الاختبارات كما يتذكرها القائد المدرسي المتقاعد الاستاذ راجح محمد البارقي الذي بدا حياته التعليمية قبل حوالي 45 سنة بابتدائية علي بن ابي طالب بقرية ساحل حيث أشار في بداية حديثه الى ان الطلاب يعطوا اسبوع كاملا اجازة للمذاكرة قبل انطلاقة الامتحانات .

مبينا أن الاختبارات تكون في آخر السنة الدراسية فقط حيث يمتحن الدارس الكتاب كاملا.  لافتا الى أن الطالب يذاكر بمفرده ويناقش زملاءه قبل دخول قاعة الامتحان في النقاط الغير واضحة له .

ولا يخفي الاستاذ راجح معاناة الاستذكار ليلا حيث تكون على ضوء الفانوس او ( الاتريك ) قبل خدمة الكهرباء حيث يبدأ الطالب في مذاكرته من بعد صلاة العصر .

وعن الوقت الذي يسبق دخول الطلاب قاعة الامتحان يقول البارقي يعطى كل طالب بطاقة دخول القاعة لطلاب الصف السادس فيه اسمه كاملا وبياناته ولا يدخل القاعة الا بعد دخول المعلم . مضيفا ان قلم الباركر والازرق الناشف هي فقط المستخدمة في الاجابات فيما يتم توفير اداوات الهندسة والمرسم في اختبار الرياضيات عن طريق الشراء او الاستعارة من الزملاء .

وعن صعوبة المناهج في ذلك الوقت يقول : ” كنا نذاكر الكتاب كاملا من الغلاف للغلاف ولا نعرف الملخصات وقتها كما هي الآن وكانت الاسئلة معظمها مقالية وتكتب بخط اليد.” ويضيف وتبقى الرياضيات المادة الاصعب التي واجهتنا في كل المراحل التي درسناها .

وبعد الانتهاء من اداء الامتحانات جميعها يشير الاستاذ راجح الى أن اعلان النتائج تكون عبر الاذاعة (  الراديو ) فقط ولم يكن وقتها تأتي الجرائد , مبينا ان نسبة الرسوب تكون نسبيا متوسطة الى عالية آنذاك نظرا لانشغال معظم الطلاب بمساعدة اسرهم في الرعي او الزراعة بالإضافة  لصعوبة المنهج .

الجدير ذكره ان القائد المدرسي المتقاعد الاستاذ راجح محمد راجح البارقي درس الابتدائية بمدرسة علي بن ابي طالب بقرية ساحل ببارق ثم المتوسطة بمدرسة بدر بالمجاردة ثم اكمل دراسته بمعهد إعداد المعلمين بابها وبعد ذلك تم اكمال درجة البكالوريوس بالكلية المتوسطة بابها.

 

https://www.baareq.com.sa/?p=951811

التعليقات (١٥) اضف تعليق

  1. ١٥
    محمد عبدالله سعود

    ونعم المربي ونعم الرجل درسني بمدرسة النصر بالمنيظر

  2. ١٤
    احمد الشيخي القنفذة

    اختبارات زمان وحديث الذكريات مع قائد تربوي من الرعيل الاول ( همة وعلو قمة ) الاستاذ التربوي القدير راجح محمد البارقي وخير من يتحدث عن الاختبارات ماضي حاضر وافاد واجاد وفقه الله

  3. ١٣
    غير معروف

    قدوتي و تاج راسي والدي❤️
    و فخري ان يرتبط اسمي باسمه
    منه تعلمت الكثير
    اطال الله في عمره على طاعته و امده بالصحه و العافية

  4. ١٢
    حسن راجح

    من صعب أن نتكلم عن معلمين الجيل الأول وننصفهم حقهم كانو جادين ومهتمين جدا بطلبتهم ومخلصين في عملهم رغم الصعوبات التي واجهتم مع كل الظروف الا انك تشاهد خريجيهم في مناصب عاليه.
    شكرا لمن ذكرنا بذاك الزمن الجميل.

  5. ١١
    غير معروف

    عبدالعزيز احمد
    جميل هذه الذكريات ابو محمد لقد نقلتنا الي ذاك الزمن
    الجميل رغم صعوبه التنقل والحصول على المعلومات في
    ذلك القوت لكن جميل بكل ما فيه

  6. ١٠
    عبدالعزيز احمد

    عبدالعزيز احمد
    جميل هذه الذكريات ابو محمد لقد نقلتنا الي ذاك الزمن
    الجميل رغم صعوبه التنقل والحصول على المعلومات في
    ذلك القوت لكن جميل بكل ما فيه

  7. ٩
    غير معروف

    من الصعب ان نصف امثالك ياستاذ راجح انت والاستاذ رزقان كنتم تؤدون عملكم بامانة واخلاص جعلها الله في موازين حسناتكم

  8. ٨
    غير معروف

    التعليق

  9. ٧
    غير معروف

    من الصعب ان نصف الاستاذ راجح لقد كان يؤدي عمله بأخلاص وامانه وكان يعامل الطلاب وكانهم ابناءه
    وكذلك الاستاذ رزقان عامر من الصعب ان يتكررون في الوسط التعليمي ونسال الله ان يجزاهم خير على كل ماقدموه

  10. ٦
    رزقان

    تحياتي للزميل القائد راجح محمد
    تشرفت بالعمل معه بمدرسة النصر
    نعم الأخ والصديق والقائد الفذ
    زميل لا ينسى ورفيق درب مخلص

  11. ٥
    غير معروف

    ليس هناك كلمات توفيكم حقكم يامن أسهمتم في النهضه تعليميه ببارق لن أذكر الاسماء فهم كثر أسال الله أن يطيل في أعمارهم على طاعته فقدكنتم خير من مثل التعليم في ذلك زمان الجميل شكرررا لكم من الأعماق أقولها باسم كل من تجاوز عمره الخامسة وثلاثون فهم كانوا طلبة ذلك زمان الجميل ذلك زمن الذي كان فيه المعلم مربيا ومشرفا وموجها للطالب ولا نسى أن أشكر من كان لهم الفضل في تعليمنا نحن أبناء الخوش وعلى رأسهم المربي الفاضل حسن بلقاسم هيازع بلقاسم محمد صالح علي طحيطح سعيد المنتشري أحمد عبدالرحمن علي دحمان أحمد علي ولن وأنسى من كانوا يوجهون ويحرصون علينا كل الحرص العم محمد علي برعلي رحمه الله والعم محمد برجده رحمه الله

  12. ٤
    بلقاسم عقيل

    الاستاذ راجح قامه عليه خلقا وادبا وتواضعا
    يشهد له المجتمع باكمله فقد كان مربيا واخا وابا
    محبا للخير للجميع وفقه الله وا مده بالصحة والعافيه

  13. ٣
    عبدالله ابو مراد الربعي

    انتقلت من مدرسه مصعب بن عمير الي مدرسه الزبير بن العوام وبعدها مدرسه الرحاب ٣ تنقلات في مرحله الابتدائيه ١٤٢٠ بصراحه لا أقدر افرق بين تعاملهم معنا كان يحرصون علينا ويرشدونا أوجه تحياتي إلى محمد صالح وهيازع بلقاسم و زاهر احمد اما علي طحيطح هو الشخص الذي لا أعلم كيف اشكره له مواقف لا تنسى واعتذر من لم اذكر اسمه لن اوفيهم حقهم في هذا المقال

  14. ٢
    غير معروف

    شكرا لك ايه الاستاذ والمربي الفاضل وجزاك الله عنا كل خير

  15. ١
    احمد محمد البارقي

    جزاك الله كل خير ايه الاستاذ والمربي الفاضل

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>