محمد عبده ما عاد بدري !

محمد عبده  ما عاد بدري !
الزيارات: 3622
تعليق 16

ظل فنان العرب والعجم محمد عبده رقماً صعباً وقامة فنية يصعب تكرارها أو استنساخها فهو ظاهرة صوتية موسيقية أصيلة تربت عليها كل القلوب المرهفة والذائقة الباذخة في الحب والعشق طيلة نصف قرن أو يزيد، صوت يزداد عذوبة كلما سمعناه مباشرا على خشبة المسرح أو تسجيلا خالدا في ذاكرة محبيه ومعجبيه الذين يزدادون كلما سمعوا صوت محمد عبده..

أبو عبدالرحمن نقلة نوعية للأغنية السعودية وسفيرها الذي حملها نحو مصاف العالمية..

محمد عبده مجموعة الإنسان الذي يسكنه وصفحات المعاناة وكل التفاصيل الصغيرة والكبيرة في ليلة خميس أو في رسايل المهووسين واختلفنا حول نهاية فنان كبير بحجم محمد عبده..

نهاية فنان باتت من جمل أعترفلك الموسيقية ما عاد بدري .. فنان العرب كي تمنح جمهورك مزيداً من المعازيم وأوراق الخريف والهوى الغائب وجرعات أبعتذر وأيَّوه على ذات الطريق ابعاد وإن كنا قريبين !

ثمة سفر وسهر كنَّا ومازلنا نخشاه على أبي نورة من أبي نورة نفسه حتى بتنا نخاف عليه أكثر من نفسه وهو يصر على الظهور الباهت والأغنية الخطأ في الزمن الصح بعد سنوات السلطنة والتفرد في كل شيء وما زال رغم نتوءات العصر السريعة التي أوقعته دون أن يعلم أو حيث يعلم..؟!

هل نسي هذا العملاق أن صوته ينادينا وإن ابتعد وأنه من بادي الوقت وأنه أنشودة المطر والشعر والنثر وأنه الأماكن القابعة في أزمنة الصورة الخالدة والمطرَّزة بالبرواز المنتهي بكل الحكاية ونجم عال قد يسرق الوقت من سكة التايهين !

لم يبق لمحمد عبده بعد وهم المكابرة على تاريخه الفني ورفضه المسافة والسور والحارس إلا أن يقول لجمهوره الكبير :
فمان الله فمحبوك لم يعودوا معك وإن سألتهم: «أنت معاي».

ومضة :
أن تترجل بعد هذا الإرث الفني الكبير فهذا نجاح لا يقل قيمة عن تاريخك الطويل بدلاً من تكرار أعمالك الفنية أو جديد أقل بكثير من إمكاناتك الفنية وكي تبقى في ذاكرة العاشقين .

https://www.baareq.com.sa/?p=958746

التعليقات (١٦) اضف تعليق

  1. ١٦
    عادل

    ماشاءالله

  2. ١٥
    زائر

    رمز والبقاء داخل البرواز صعب
    سنين مرت والصورة نباهى فيها الحضارات
    والأجمل اتخاذ القرار

  3. ١٤
    زائر

    دوام الحال من المحال

    • ١٣
      محمد الثوعي

      الاستاذ. فايع ال مشيرة دائما مواضيعه ذات قيمة ادبية رفيعة جدا كتب عن الفن والتراث والقصة والرواية والشعر يمتلك مفردات ذات جودة عالية واليوم يتحدث عن صاحب الصوت الشجي وفنان العرب اسطورة. لن يتكرر هو عاصمة الفن من اراد ان ينظف اذنه من عبث بعض مدعي الفن فليستمع لابوعبدالرحمن نربينا على صوته منذ الصغر ولازال مغردا في سماءنا محلقا بنا لمصاف النجوم كلما تقدم في العمر ازداد صوته عذوبة وشجنا .

  4. ١٢
    غير معروف

    يا الله حسن الختام قال الرسول صل الله عليه وسل من ضمن حديث اعمل لاخرتك كانك تموت غدا

  5. ١١
    ناصر شيبان

    محمد عبده ماعابدري
    إخضاع وترويض السياق النصي في سرد منتقى من إرث محمد عبده سهل القراءة ولكنه صعب الكتابة بهذا الأسلوب الساحـر العظيم مقال رائع أستاذ فايع صاحب الملكة الكتابية والدهشة البيانية المتفردة إبداعاً دائماً ..

    مزيداً من التألّق والألق ..

  6. ١٠
    عبير العلي

    مقالاً رائعاً بدرجة إمتياز ..
    مقالا اشبه بنوتة لم يغنيها حتى فنان العرب
    فهل يدرك فنان العرب حقيقة مقالٍ لا يكتبه إلا عاشقاً محباً لهذا الفنان الكبير والرمز الفني الكبير !!!!!
    فهل يغيّر فنان العرب والعجم الكثير من قناعاته الفنية ويترجّل عن الساحة الفنّية ؟

  7. ٩
    مطر السويحي

    صباح الخير..
    وأنا ماذا أقول ؟
    ماذا أقول لجمال طرحك ورونق حرفك ولحبكة أسلوبك ؟
    وماذا أقول لك عنّا نحن هل نجري على توديع أستاذ الفن ومعلمه وهل نستطيع ذلك وكيف هو حال الفن بعده ؟
    يكفي تربعه القائمة لأعوام كثيرة خلت ولا يزال حتى الآن تاركاً بعده مقاعد كثيرة فارغة غير شاغرة لا يمكن لأحد أن يقترب منها فوجوده في القائمة يكفي وإن كنّا نريد المزيد رغم الأرث الفني الكبير وهل لنا بشيء يصدح به حديثاً يقترب من مستوى محمد عبده الفني قبل رحيله ؟

  8. ٨
    علي الأحمري

    قلم الأستاذ فايع اشبه بريشة رسام تشكيلي يرسم ويشكّل ويزخرف ويبدع كما يحلو له وما يستمتع به جمهوره ..
    تحياتي لك أستاذ الفن والجمال وأديب الحرف الأنيق ،،،
    والتحية موصولة لصحيفة بارق وكل العاملين بها .

  9. ٧
    محمد اليامي

    أضم صوتي إلى صوت الكاتب العملاق الأستاذ فايع العسيري حان الوقت لان تترجل هذه القامه الفنيه فقد أعطى الكثير ولم يعد قادر على تقديم المزيد أكبر سنه ولم يعد يتذوق الفن الذي يقدمه حاليا لأسباب أخرى لا داعي لذكرها

  10. ٦
    زمان الصمت

    مقال يكتب بهذه اللغة الأدبية الشجيّة الفاخرة المستعصية على الكثير من الكتَّاب وأهل التخصص إلا القلّة وهم نخبة محدودة جداً
    ما كتبته عن الفنان الكبير محمد عبده سيفنى يوماً لأنه مقال موسيقي شاعري وجداني عاطفي إبداعي استثنائياً في كل شيء !!!!!

    الأستاذ القدير فايع أنت مبدع وجميل ورائع
    في كل ما تجود به موهبتك وقراءاتك واطروحاتك ..
    أما لغتك فأراها منّحة وفضل من الله لك وحدك .. ما شاء الله تبارك الله ..
    كلما قرأت وانتهيت اعود وكأني لم أقرأه !!!

    كل الشكـر والتقدير لمن أقتنص هذا الكاتب الجميل والمختلف ليحل كالمطر في صحيفتنا الحبيبة
    ” بارق ” المتفردة بالجمال .

  11. ٥
    م الكناني

    كل الشكر لك ي صديقي الرائع ف اطروحاتگ المختلفه ولكن هنا كان طرحاً مميزاً لي أسطوره عربيه ورمز للفن الكبير محمد عبده ( ابو نوره)
    كم انت جميل ي صديقي

    • ٤
      محمد الثوعي

      الاستاذ. فايع ال مشيرة دائما مواضيعه ذات قيمة ادبية رفيعة جدا كتب عن الفن والتراث والقصة والرواية والشعر يمتلك مفردات ذات جودة عالية واليوم يتحدث عن صاحب الصوت الشجي وفنان العرب اسطورة. لن يتكرر هو عاصمة الفن من اراد ان ينظف اذنه من عبث بعض مدعي الفن فليستمع لابوعبدالرحمن نربينا على صوته منذ الصغر ولازال مغردا في سماءنا محلقا بنا لمصاف النجوم كلما تقدم في العمر ازداد صوته عذوبة وشجنا .ولكن للسن احكام نعم عطاءه قل ليس كما كان سابقا. والترجل عن صهوة جواد الفن في هذا
      الوقت افضل حل.

  12. ٣
    محمد الثوعي

    الاستاذ. فايع ال مشيرة دائما مواضيعه ذات قيمة ادبية رفيعة جدا كتب عن الفن والتراث والقصة والرواية والشعر يمتلك مفردات ذات جودة عالية واليوم يتحدث عن صاحب الصوت الشجي وفنان العرب اسطورة. لن يتكرر هو عاصمة الفن من اراد ان ينظف اذنه من عبث بعض مدعي الفن فليستمع لابوعبدالرحمن نربينا على صوته منذ الصغر ولازال مغردا في سماءنا محلقا بنا لمصاف النجوم كلما تقدم في العمر ازداد صوته عذوبة وشجنا .ولكن للسن احكام نعم عطاءه قل ليس كما كان سابقا. والترجل عن صهوة جواد الفن في هذا
    الوقت افضل حل.

  13. ٢
    الحسين علي - جدة -

    عزف منفرد وتجليات مستثناه في عمـر الحياة قلّما تجد كاتباً يكتب بهذه اللغة المختلفة بقيّة الكتَّاب .. استحضار موشّحات فنان العرب الغنائية ودلالاتها الإنسانية والثقافية والفنائية والعاطفية في سرد هذا المقال الذي لم تشهد عيني مثله في الحياة بمثابة عمق وبعد لا يدركه إلا موسيقار برتبة ضابط إيقاع لكل الحروف !!!!!

    شكراً فايع ومزيداً من البهاء والألق ،،

  14. ١
    علي الأحمري

    عظيم جداً ما تكتبه أستاذ فايع لمتابعيك ومحبيك
    واحة إبداع لكل من يعشق الحرفة الكتابية والمهارة الأسلوب
    عساك على الجمال والقوة دائماً

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>