احدث الأخبار

قبسات تعليمية من السنة النبوية

الزيارات: 642
التعليقات: 0

بقلم رئيس المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد بمحافظة بارق ، أحمد بن عامر البارقي – عفى الله عنه -.
—————————————
((مقدمة))
الحمد لله الذي علم بالقلم ، علم الإنسان مالم يعلم ، أحمده على آلائه المتوافرة ، وأشكره على نعمه المتظافرة ، حمداً وشكراً يملآن رحائب التخوم ، ومواقع النجوم .
أما بعد : فهده قبسات تعليمية من السنة النبوية ، تدور في فلك العلم والمعلم والمتعلم ، قصدت بجمعها فرسان التعليم ، لما لهم من الفضل العظيم ، في تربية النشء وتعليمه ، وتصويب الطالب وتقويمه ، علها تكون تبصرة وتذكرة ، ولا ريب أن على عاتق كل معلم تكمن مسؤولية عظمى ، وأمانة كبرى .
وشعور المعلم بقيمته ومكانته ، هو حاديه إلى الإحسان ، ومناديه إلى الإتقان .
وأذكرُ أستاذي وأشكر جهدهُ* ولست له يوماً من الدهر جاحدا
وأُزجي له من نظم قولي تحيةً* تكون على عمق المحبة شاهداً
وإني لأرجو الله تعالى أن ينفع بها الكاتب والقارئ، والمعلم والمتعلم ،وقد اجتهدت في الاختصار ما استطعت ، واستغنيت
بالإشارة عن بسط العبارة ، خشية الإملال والإطالة ، لأننا في زمن الناس فيه على عُجالة ، فاستعنت بالله ، وما توفيقي إلا بالله .
———————————————
(( القبس الأول : تحفيز المعلم وتشجيعه ))
———————————————
أخرج مسلم في صحيحه من حديث أُبي بن كعب : قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” يَا أَبَا الْمُنْذِرِ، أَتَدْرِي أَيُّ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ مَعَكَ أَعْظَمُ ؟ ” قَالَ : قُلْتُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قَالَ : ” يَا أَبَا الْمُنْذِرِ، أَتَدْرِي أَيُّ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ مَعَكَ أَعْظَمُ ؟ ” قَالَ : قُلْتُ : { اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } . قَالَ : فَضَرَبَ فِي صَدْرِي، وَقَالَ : ” وَاللَّهِ، لِيَهْنِكَ الْعِلْمُ أَبَا الْمُنْذِرِ “.
أيها المعلم : إن تكرار النبي صلى الله عليه وسلم للسؤال ، كان الغرض منه التحفيز والتعزيز لأُبيٍ بن كعب رضي الله عنه والاستزاده من هذا العلم ، وقد وظف النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث ثلاثة أساليب كلها في التعزيز والتحفيز :
(الأول): الاسلوب الحسي ، وذلك بالضرب على الصدر .
(الثاني): الاسلوب اللفظي ، وهو قوله ( ليهنك العلم ).
(الثالث): تقدير الذات ، وذلك من خلال تكنيته لذلك الصحابي( بأبي المنذر)، ولا ريب أن الكنية عند العرب من باب التقدير والاحترام .
فاستبشر – يارعاك الله – بما أولاك الله به وأعطاك ، واختصك به وحباك ، والله يحفظك ويرعاك. الإثنين ١٠-١-١٤٤١ه .

https://www.baareq.com.sa/?p=962472

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>