احدث الأخبار

ضمن مبادرات الفريق التطوعية أعضاء بوارق الخير يقومون بزيارة مصابي التسمم بمحايل عسير  “عبدالرحمن الرمان” يتفقد لجنة التنمية بثلوث المنظر جبران ومرزوق وسامي في ندوة “الاستثمار السياحي” بغرفة أبها قادة كشافة وزارة التعليم يتعرفون على إدارة ومواجهة الأزمات والكوارث في المعسكرات الكشفية  جمعية تحفيظ القرآن ببارق ‏‏تزف بشرى ختم القرآن للحافظ خالد بن محمد البارقي بلدية بارق تعلن بدء التسجيل في الدورة الشتوية السابعة لكرة القدم جمعية تحفيظ القرآن ببارق تزف بشرى ختم القرآن للحافظة عائشة محمد الشهري جوائز قيمة بانتظار الطلاب المنضبطين في مجمع القريحاء التعليمي يحلق بنا الابداع مع أيادي النواعم في ورشة عمل فنيه للدائن والريزن محافظ المجاردة في اجتماع مع إدارة مستشفيات السعودي الألماني بالمنطقة لعقد شراكات مع المستشفى ومناقشة الفرص الاستثمارية  فريق طبي استكشافي يزور مجمّع المنيظر التعليمي تعليم القنفذة يشكل لجنة للتحقيق قي قضية محاولة طعن معلم في المظيلف

قبسات تعليمية من السنة النبوية

الزيارات: 913
التعليقات: 0

بقلم رئيس المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد بمحافظة بارق ، أحمد بن عامر البارقي – عفى الله عنه -.
—————————————
((مقدمة))
الحمد لله الذي علم بالقلم ، علم الإنسان مالم يعلم ، أحمده على آلائه المتوافرة ، وأشكره على نعمه المتظافرة ، حمداً وشكراً يملآن رحائب التخوم ، ومواقع النجوم .
أما بعد : فهده قبسات تعليمية من السنة النبوية ، تدور في فلك العلم والمعلم والمتعلم ، قصدت بجمعها فرسان التعليم ، لما لهم من الفضل العظيم ، في تربية النشء وتعليمه ، وتصويب الطالب وتقويمه ، علها تكون تبصرة وتذكرة ، ولا ريب أن على عاتق كل معلم تكمن مسؤولية عظمى ، وأمانة كبرى .
وشعور المعلم بقيمته ومكانته ، هو حاديه إلى الإحسان ، ومناديه إلى الإتقان .
وأذكرُ أستاذي وأشكر جهدهُ* ولست له يوماً من الدهر جاحدا
وأُزجي له من نظم قولي تحيةً* تكون على عمق المحبة شاهداً
وإني لأرجو الله تعالى أن ينفع بها الكاتب والقارئ، والمعلم والمتعلم ،وقد اجتهدت في الاختصار ما استطعت ، واستغنيت
بالإشارة عن بسط العبارة ، خشية الإملال والإطالة ، لأننا في زمن الناس فيه على عُجالة ، فاستعنت بالله ، وما توفيقي إلا بالله .
———————————————
(( القبس الأول : تحفيز المعلم وتشجيعه ))
———————————————
أخرج مسلم في صحيحه من حديث أُبي بن كعب : قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” يَا أَبَا الْمُنْذِرِ، أَتَدْرِي أَيُّ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ مَعَكَ أَعْظَمُ ؟ ” قَالَ : قُلْتُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قَالَ : ” يَا أَبَا الْمُنْذِرِ، أَتَدْرِي أَيُّ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ مَعَكَ أَعْظَمُ ؟ ” قَالَ : قُلْتُ : { اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } . قَالَ : فَضَرَبَ فِي صَدْرِي، وَقَالَ : ” وَاللَّهِ، لِيَهْنِكَ الْعِلْمُ أَبَا الْمُنْذِرِ “.
أيها المعلم : إن تكرار النبي صلى الله عليه وسلم للسؤال ، كان الغرض منه التحفيز والتعزيز لأُبيٍ بن كعب رضي الله عنه والاستزاده من هذا العلم ، وقد وظف النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث ثلاثة أساليب كلها في التعزيز والتحفيز :
(الأول): الاسلوب الحسي ، وذلك بالضرب على الصدر .
(الثاني): الاسلوب اللفظي ، وهو قوله ( ليهنك العلم ).
(الثالث): تقدير الذات ، وذلك من خلال تكنيته لذلك الصحابي( بأبي المنذر)، ولا ريب أن الكنية عند العرب من باب التقدير والاحترام .
فاستبشر – يارعاك الله – بما أولاك الله به وأعطاك ، واختصك به وحباك ، والله يحفظك ويرعاك. الإثنين ١٠-١-١٤٤١ه .

https://www.baareq.com.sa/?p=962472

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>