بقلم رئيس المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد بمحافظة بارق ، أحمد بن عامر البارقي – عفى الله عنه -. —————————————
(( القبس الثاني : التدرج في التعليم )). أخرج الإمام أحمد في مسنده (ح٢٣٤٨٢) عن أبي عبد الرحمن السلمي المقرئ ، قال :حدثنا من كان يقرئنا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أَنَّهُمْ كَانُوا يَقْتَرِئُونَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَشْرَ آيَاتٍ، فَلَا يَأْخُذُونَ فِي الْعَشْرِ الْأُخْرَى حَتَّى يَعْلَمُوا مَا فِي هَذِهِ مِنَ الْعِلْمِ وَالْعَمَلِ، قَالُوا : فَعَلِمْنَا الْعِلْمَ وَالْعَمَلَ. أيُها المعلم : إن هذا المنهج النبوي يُستفاد منه التدرج في التعليم ، وعدم الانتقال من درس لآخر حتى يُتقن الطلاب ذلك الدرس – قدر الإمكان – ؛ لأن بعض العلوم والمعارف تُبنى بناءً تراكمياً ، وخاصة ما يكون في باب واحد وعلم واحد . وكما قيل ( التدرج معراج التخرج)، وقد ذكر الخطيب البغدادي في كتابه " الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع ، أن رجلاً كان يطلب العلم ، فلم يقدر عليه ، فعزم على تركه ، فمر بماء ينحدر من رأس جبل على صخرة وقد أثَّر الماء فيها ، فقال : الماء مع لطافته قد أثَّر في صخرة على كثافتها ، والله لأطلبن العلم ، فطلب وأدرك ". ومن تعنى في الطلب وتأنى في الثمرة أفلح ونجح. قال يونس بن عبيد : قال لي الزهري : يا يونس لا تُكابر العلم ، فإن العلم أودية … ولكن الشيء بعد الشيء مع الأيام والليالي. وقال ابن خلدون : اعلم أن تلقين العلوم للمتعلمين إنما يكون مفيداً إذا كان على التدريج شيئاً فشيئاً ، وقليلاً قليلاً. وصلى الله على نبينا محمد . —————-
حرر في ١٠ -٢-١٤٤١من الهجرة النبوية الشريفة .