حقيقة الشرقي التي نعرفها

الزيارات: 1264
تعليقات 6

قامت المصممة الألمانية من أصل صيني ” يانغ ليو” برسـم مجموعة من الصـور الرمزيـة عن الاختلافـات التي توصلت إليها بين الثقافتين الغربية والشرقية من حيث المبادئ والعادات وجمعتها في كتاب صغير باسم “East Meets West” يوضح بالصور الاختلافات بين الشرق والغرب من ناحية المبادئ والعادات ورمزت للثقافة الغربية باللون الأزرق ورمزت للعربية باللون الأحمر وتناولت جوانب الثقافتين الحياتية وفق معايير ومقاييس معينة حسب رأيها بيد أن زاويتها للإنسان الشرقي كانت زاوية شكلية مظهرية ضيقة الأفق دون الخوض في عمق تلك الصورة والبحث عن المسببات التي وضعته في هذا المظهر وعدم الاكتفاء بالصورة النمطية الذهنية والتي تكون داخل الإطار فقط ..
فقد خانها ذكاؤها – من وجهة نظري – إذا لا تعلم ” يانغ ليو ” حقيقة الشرقي التي نعرفها جيدا والتي قد نجد لها الكثير من مخارج الطوارئ في السلوك الاجتماعي والأخلاقي والتقاليد والأعراف وتداعيات تلك الصورة ودراستها من العمق دون تسطيحها وتقديمها للعالم بهذا الشكل الذي يحمل الكثير من الإجحاف والظلم والتعميم
ومن خلال رؤية ” يانغ ليو ” يمكن لنا أن نستعرض بعضا من تلك الصور الرمزية ونكشف من خلالها حقيقة الشرقي الغائبة حيث ترى ” يونغ ليو ” أن الشرقي يتهرب من طرح رأيه بشكل مباشر بينما الغربي يقول رأيه مباشرة دون تردد والحقيقة الغائبة أن الشرقي يخاف على مصالحه ويحرص كثيرا على صداقاته وعلاقاته ولا يحبذ الوقوع في شراك الصدامية التي قد تذهب للعدائية وكيفية تعاطي الآخرين لرأيه فتجده يراوغ كثيراً ..
وترى أن الشرقي يعمل ضمن جماعة ولديه تكاتف اجتماعي وشبكة تواصل كبيرة ومعقدة بينما الغربي يعمل لوحده ولديه صداقات محدودة جداً والحقيقة الغائبة أن الشرقي تربطه أواصر كثيرة منها منطقته بشكل عام والقبيلة بشكل خاص فضلا عن الدم، وكذلك الصداقات الاجتماعية والالكترونية الواسعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة وإن كانت مجهدة إلا أنني أراها ميزة وليست سلبية كما تعتقد
وترى أن الشرقي مسرورا لغضب الآخر الذي يحاوره بينما الغربي ينزعج ويحاسب نفسه ويبدأ في الحوار والنقاش المقبول والحقيقة الغائبة أن الشرقي يحاول رد القادم إليه فيسبقه لإغضابه قبل أن يغضبه .. وترى أن الوقت ضرورة ملحة عند الغربي والعربي لا يمثل لديه هاجسا مؤرقا وخاصة في احترام المواعيد ..
والحقيقة الغائبة أن الشرقي لديه حفريات وطرق متكدسة وتحويلات ملتوية ومستنقعات مجهضة وأرصفة تعاني من البطالة والفقر ..
وترى أن الغربي يعيش حالة انتظام في حركة السير مع بداية أيام الدوام الرسمي بينما تجد الشرقي يعيش حالة من الفوضى العارمة والحقيقة الغائبة أن الشرقي يعاني من الاختناقات المرورية والكثافة السكانية الهائلة وتهالك الطرق والبنية التحتية والتنبيهات المستمرة على طريقة ” نأسف لإزعاجكم ونعمل من أجلكم ” وتعثر الكثير من المشاريع !
وترى أن الغربي لا يهتم كثيرا في سفره بالتصوير وتوثيق رحلاته وإنما يكتفي بالمشاهدة بعينه لكل الأشياء من حوله والاستمتاع بها بينما الشرقي يوثق رحلاته لدرجة كبيرة وتظل عدسة الكاميرات المحمولة أو عدسة كاميرات الهواتف النقالة ملاصقة له طوال رحلته وفي كل مكان والحقيقة الغائبة أن الشرقي يستغل الفرصة فربما لا تتكرر رحلته لهذه البلدان ثانيةً ومشاركة الأصدقاء له رحلات سفره فتجده يعيشها بكل تفاصيلها ..
وتسلط الضوء بشكل كبير فترى أن الغربي يلتزم الهدوء في المطاعم العامة بينما تجد الشرقي يتحدث ويناقش بشكل كبير في تلك المطاعم العامة والحقيقة الغائبة أن الشرقي ظاهرة صوتية تنفيسية من ضغوط الحياة فيجدها فرصة لطرح الكثير من الأفكار والهموم والمشكلات التي تواجهه .
وترى بأن الغربي يهتم بالنظام كثيراً ومهما كان منتظراً سيضمن له حقه ومدة انتظاره، والعربي يتأفف ويتضجر ويلاحظ هذا في طوابير الانتظار والحقيقة الغائبة أن الشرقي يعاني من ” الواسطة وتكفى والجو الحار والزحام ” فضلا عن عبارة الصلاة والدوام انتهى والموال القديم  ” راجعنا بكرة أو السيستم عطلان ” .

ومضة :
يقول محمود درويش :
سجّل
أنا عربي
ولونُ الشعرِ .. فحميٌّ
ولونُ العينِ .. بنيٌّ
وميزاتي :
على رأسي عقالٌ فوقَ كوفيّه
وكفّي صلبةٌ كالصخرِ
تخمشُ من يلامسَها

https://www.baareq.com.sa/?p=982977

التعليقات (٦) اضف تعليق

  1. ٦
    يحي احمد المالكي

    سلمت اناملك يا استاذ فايع 🌹

  2. ٥
    محمد اليامي

    توضيح رائع وتحليل منطقي أستاذ فايع للعربي الشرقي الجميل والذي يتمتع بالكرم والنخوة والشهامة وإن قست عليه الحياة والبيئة .

  3. ٤
    تركي عسيري

    بيد أن زاويتها للإنسان الشرقي كانت زاوية شكلية مظهرية ضيقة الأفق دون الخوض في عمق تلك الصورة والبحث عن المسببات التي وضعته في هذا المظهر وعدم الاكتفاء بالصورة النمطية الذهنية والتي تكون داخل الإطار فقط ..
    بهذه الأناقة والرشاقة الابداعية كانت بداية الاختلاف الرائع الذي وضحت من خلاله حقيقة الشرقي التي نعرفها اكثر من باحث أو قارئ للمجتمع الشرقي العربي ..
    كفيت ووفيت أستاذ فايع .

  4. ٣
    أديب

    ما أجمل ما كتبته أستاذ فايع !!!!!!!!!!!!!!!!!
    كثيرا من المفكرين والباحثين يحاول أن يقلل من العقل الشرقي العربي تحديدا ويمارس إسقاطاته بشكل فيه الكثير من الاجحاف والظلم في قالب الدراسة والبحوث وفي حقيقتها الكراهية والعدائية .

    شكرا لهذا الطرح العظيم الاصيل الذي يعتز بعروبيته وهويته الكبيرة .

  5. ٢
    غير معروف

    ارى ان الثقافة العربية كذلك بينها فروقات , قد توازي في تباينها الاختلاف مع الغرب ايضا . فلا مجال للنظر للثقافة العربية او الشرقية على انها ثقافة وموروث واحد ابدا

  6. ١
    غير معروف

    أنت تحتسي حليب الكافي وتقرأ لفايع آل مشيرة فأنت في حضرة الابداع والجمال وفخامة الفكر وبهاء الحرف ..

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>