أستاذ بـجامعة الملك خالد‬⁩ يشارك ضمن فعاليات “أنا المدينة” بمحاضرة “إشكالية الخطاب النقدي”

أستاذ بـجامعة الملك خالد‬⁩ يشارك ضمن فعاليات “أنا المدينة” بمحاضرة “إشكالية الخطاب النقدي”
الزيارات: 705
التعليقات: 0

شاركت جامعة الملك خالد في فعاليات “أنا المدينة” التي تقام برعاية هيئة تطوير المدينة المنورة مؤخرًا، وذلك من خلال محاضرة نقدية تناولت موضوع “إشكالية الخطاب النقدي – السيميائية أنموذجًا”، قدمها أستاذ الآثار المساعد والمشرف على وحدة أبحاث ودراسة التراث العمراني بالجامعة الدكتور علي مرزوق.

وأوضح الدكتور علي مرزوق أن المحاضرة تهدف إلى تفعيل التعاون المشترك بين الجامعة والجهات ذات العلاقة، ونشر ثقافة النقد الفني، وفي بداية المحاضرة قدم مرزوق نبذة تعريفية عن “السيميائية” بوصفها واحدة من الاتجاهات النقدية المهمة، مؤكدًا على أن السيميائية ستحل مشكلة غياب علمية النقد، وقال “السيميائية جهد يحاول أن يصل إلى دراسة العلامة، وكشف المخبوء فيها فهي بذلك جهد من ضمن جهود لم تصل إلى النهاية في دراسة الجمال، وخاصة أن العلامات لها سياقاتها المتجددة”.
وقد سلطت المحاضرة الضوء على هذا المنهج الذي تنوعت مجالاته، واتسعت ميادينه حتى أصبحت السيميائية منهجًا علميًّا وضرورة يمكن أن تفيد النقاد والأكاديميين والباحثين لما أثبتته من كفاءة تشريحية، وقدرة تحليلية عند نقد الفنون.
فيما شملت المحاضرة قراءة سيميائية لبعض أعمال معرض “أنا المدينة” ممثلة في عمل الفنانة السعودية نورة القحطاني، والفنان السوري صلاح سايس، وتناولت أيضًا في ختامها مداخلات واستفسارات الحضور عن هذا المنهج وأطره ومحدداته وأثره على الفنون والنهوض بها.
وفي ختام المحاضرة كرم مدير “جسفت” المدينة المنورة الفنان منصور الشريف المحاضر بميدالية تذكارية، وشهادة تقدير مقدمًا له الشكر والتقدير على هذه المحاضرة النقدية المتميزة التي يحتاجها الوسط الثقافي والفني.

https://www.baareq.com.sa/?p=984791

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>