الفئة المنسيّة ..

الفئة المنسيّة ..
الزيارات: 3612
تعليقات 4

علي العبدلي

يجب علي المجتمع أن يتقبل وجود ذوي الإحتياجات الخاصة ورعايتهم وإعطائهم جميع الحقوق التي تكفل لهم العيش بكرامة والتي تمكنهم من الإندماج في المجتمع ومحاولة الإستفادة منهم ومن قدراتهم لأن هذا الأمر سوف يعزز من ثقتهم في أنفسهم وثقة المجتمع بهم..

الاحتياجات الخاصة وصف للأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدة وتأهيل بسبب تعرضهم لمشاكل صحية في جزء من أجزاء جسمهم..
ذكرت التأهيل في الوصف السابق لما يُلاحظ من قلة وشح في هذا المجال الذي تحتاجه هذه الفئة الغالية على قلوبنا..

ويعرف هذا الانعدام في مراكز التأهيل من لديه شخص يحتاج مثل هذه المراكز وهذه الخدمة التي هي جزء من حقوقهم التي حُرموا منها..

كونهم فئة قليلة لا يعني نسيانهم فالمؤسسات تتحمل مسؤوليتها نحو تسليط الضوء عليهم وبذل كل ما بوسعها لدمجهم مع الأصحاء ومعاملتهم بالمثل..

يعيش بيننا أشخاص معزولون عن المجتمع..مشاعرهم وأحاسيسهم صامتة بالنسبة لنا ولكن في عالمهم الداخلي كالأصحاء ولكن لا يستطيعون أن يشكوا أو حتى ينقلوا تجاربهم للآخرين رغم وجود لغة الإشارة إلا أننا حصرنها بينهم فقط وبين بعض المختصين الممارسين لها وباقي المجتمع لا يكاد يعرف شيئًا عن هذه ” الفئة المنسية “..

لا تكاد تجد عائلة لديها شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة إلا وعانت الأمّرين لكي توفر له بيئة مناسبة تمكنه من العيش في مجتمع لا يوجد به أقل يمكن أن يُقال عنه أساسيات تمكن هذه الفئة من العيش والتعايش مع باقي المجتمع..

ناهيك عن الأطفال من هذه الفئة فهم أكثر ألمًا لوالديهم وأهلهم مما يعانونه في إيجاد مراكز التأهيل الخاصة بهم التي هي في الأساس حق من حقوهم المجتمعية التي لا جدال فيها..

وحتى إن وجدت فهي تكون مراكز ربحية همها الأول المادة..

أحدهم يشكو لي الحال مما يعانيه مع ولده الذي تجاوز العشر سنين لا رعاية ولا قبول في أي مركز حكومي بحجة من “يقوم على شؤونه” داخل المنشأة ناهيك عن التعليم الذي هو حق من حقوقه المسلوبة كما غيره من هذه الفئة المنسية..

التفاعل الاجتماعي واللعب : يعتبر اللعب من أهم الحقوق التي يجب أن يحصل عليها الطفل المعاق
لأنّه يحوله إلى طفل اجتماعي قادعلى التعامل والتفاعل مع الآخرين في المجتمع وبشكلٍ عام يُستخدم اللعب لعلاج الإعاقات الذهنية لدى الأطفال والأشخاص البالغين، لأنّ الشخص الذي يُعاني من مشاكل ذهنية يميل إلى العزلة ولا يستطيع تكوين صداقات..

لهذا ينصح الخبراء علاج الإعاقات الذهنية باللعب من خلال التعامل مع النقود وركوب المواصلات للتغلب على انعزالية ذوي الاحتياجات الخاصة..

لماذا نغلق عليهم أبواب الأمل؟..
ونوصد امامهم باب قرب الاجل…!!

https://www.baareq.com.sa/?p=990989

التعليقات (٤) اضف تعليق

  1. ٤
    غير معروف

    رائع يااخ علي فعلا كلام في الصميم أصحاب الاحتياجات الخاصة فعلا فئة منسية وهم بحاجتنا اكثر من غيرهم بارك الله لك في جهودك ❤️

  2. ٣
    سالم

    احسنت وفقك الله اين رجال الاعمال اين البنوك الحكومة ماقصرت علينا بشيء وهذه حقيقة والكل يعرف ذلك لكن اين دور البنوك ماذا قدمت اين دور رجال الاعمال اصحاب الشركات القابضة

  3. ٢
    ✍🏼سِيبَوَيْه بَارِق📚

    ما نسيناهم ، إنهم في أعماق القلوب

    • ١
      ععزؤ

      حسنت وفقك الله اين رجال الاعمال اين البنوك الحكومة ماقصرت علينا بشيء وهذه حقيقة والكل يعرف ذلك لكن اين دور البنوك ماذا قدمت اين دور رجال الاعمال اصحاب الشركات القابضة

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>