مواطنون يحكون لـ ” بارق ” تجربتهم مع الحجر المنزلي ..وكيف اعادوا ترتيب اولوياتهم

مواطنون يحكون لـ ” بارق ” تجربتهم مع الحجر المنزلي ..وكيف اعادوا ترتيب اولوياتهم
الزيارات: 7887
تعليقات 3

هناك من أعتبر اجراءات الحجر, بسبب فيروس كورونا , فرصة ووقفة تأمل لإعادة ترتيب اولويات الحياة , وهناك من أعتبرها بداية لأسلوب حياة جديدة وفكر جديد ؛ فالحجر المنزلي غير اسلوب الحياة وبعض الطقوس المعتادة لكثير من الأسر, والتي تحاول التكييف مع هذه الظروف الجديدة .

منشي : (الحجر المنزل ) جمعني باسرتي من جديد

اصبحت كاتبة الرأي ورئيسة قسم G  توستماسترز ( ندى منصور منشي ) تقضي المزيد من الوقت مع عائلتها منذ بقائها في الحجر المنزلي ضمن اجراءات وقائية فرضتها الدولة لمواجهة فيروس كورونا , بعد أن كانت مبتعدة عن اسرتها لظروف العمل والدورات , تقول ندى منشي :” في البداية إعتبرتها إجازة للراحة من كل شيء وفرصة للراحة الجسدية من تعب العمل ” واستدركت بقولها :” ولكن بعد يومين فقط إختلف تفكيري , جلست مع نفسي فترة طويلة وقررت أن أكون مختلفة , وان أستغل هذا الحظر في الإقتراب أكثر من عائلتي التي أعترف أن مهام عملي الكثيرة كانت تشغلني عنهم فكان العمل في المقام الأول عندي , فقررت الجلوس مع عائلتي أكبر وقت ممكن وإعطائهم الاهتمام الأول ”

وتستكمل حديثها قائلة : ” وأصبحنا أنا واسرتي نتجاذب اطراف الأحاديث , والصدق انني أكتشفت قصصاً لم أكن اعرفها بتفاصيلها الكثيرة , أحسست بالقرب عائلتي أكثر فقد تجمع شملنا وأصبحنا نأكل بوقت واحد , نشاهد الأفلام , نتناقش بمواضيع كثيرة ”

ومن جانب آخر اكتشفت المنشي مهاراتها في الطبخ اثناء الحجر, تقول : ” عدتُ لممارسة الطبخ الذي هجرته منذ سنوات لظروف ومهام عملي الكثيرة والذي إعتبرته شيئاً غير مهم في حياتي .. وقد تغير رأيي فيه الآن , فلن أسمح بدخول ذلك الوباء إلى بيتي مهما كانت الأمور مستتبة .. لمجرد اني لا أحب الطبخ ” وأضافت أنها بدأت بممارسة العمل عن بعد عبر برامج وتطبيقات الإجتماعات الكثيرة .

الشريف : جائحة كورونا قضت على هوس التسوق لدى الكثير

ومن جانبه اعتبر المساعد للشؤون المدرسية بتعليم بارق الاستاذ ( احمد الشريف ) أن من العادات التي كانت تعتبر أمرا اساسيا هي التسوق وارتياد المولات خاصة في الفترة المسائية والتي تغيرت بفعل جائحة كورونا فاصبح التسوق أمرا ثانويا ويمكن تأجيله . مضيفا حتى توقيت التسوق نهارا رغم صعوبته الا انه اصبح عادة وضرورة .

وأكد الشريف على أن كورونا كشفت له اهمية التطوع ومبادرة ابناء وبنات الوطن بوقتهم وجهدهم ومعرفتهم وخبراتهم ,ومشاركتهم الاجهزة الحكومية المعنية والمتخصصة بحسب مجالاتها . مؤكدا أن التطوع سيكون عادة مستدامة في حياته .

فاطمة عزب : ( كورونا ) نقطة تحول لإعادة برمجة الذات

أكدت الدكتورة ( فاطمة محمود عزب ) عضو مجلس الأمناء لجمعية تطوير الأعمال والاقتصاد وعضو الأمناء بمنتدى الادارة والإعمال بجدة , أن جائحة كورونا نقطه تحول ذاتي لإعادة تصميمها وخططها ،وإدارة تغيير ذاتى بفاعلية اكثر وايجابية ،وتغيير لجوهر سلوكيات خاطئة وتحديات غير معهودة لاستيعاب تلك الازمة والصدمة , واضافت بقولها :” أن قبل كورنا لدينا سلوكيات غير مدركة وغير حكيمة فى الشراء بالذات لمتطلبات المواد الغذائية وطريقه استلاكها ولدينا عشوائيات فى الصحة وإهمال صحتنا لانشغالنا بـ (النوم ،التنقل ،تناول الطعام ،الاستيقاظ،اولويات فى حياتنا الاهتمام بالعمل وإهمال عادات صحية للفرد والبعد العائلى نوعا ما)

وعددت عزب السلوكيات والعادات الايجابية التي عمل فيروس كورونا على اعاده اكتسابها :

1- اعاده بناء اسرتها داخليا وتجمعها مع افراد عائلتها فترة الحجر المنزلي لتصبح مع عائلتها كالجسد الواحد بإعادة الكثير من القيم والروابط النفسيه والأسرية .

2- تعزيز الشعور بالذات لحمايتها بالتعرف اكثر على نفسها من الداخل وصحتها .

3 – تكوين علاقة حياتية مهمة جدا بالتواصل مع اقرب الاقارب والجيران .

4- التركيز على تغير الذات والرضا وتقبل التغير والتكيف والتعايش معه والبعد عن الانتقادات وجلد الذات لنعبر الازمة .

5 – اعطنا كورنا الفرصه لادارك قيمة النعم التى كانت بين ايدينا ولم ندركها سابقا ،وقيمة  العائلة  وقيمة الاشخاص والإيثار والتضامن بين العائلة.

وعبرت الدكتورة فاطمة عن حزنها واساها لإغلاق المساجد والحرم  وإيقاف  صلاة الجماعة بالذات فى رمضان  وصلاة العيد ويوم الجمعة لإجراءات الحجر الصحى , وقالت : ” أن هذه الاجراءات كونت لدي الشعور بالمسؤولية الدينية وولدت لدي العواطف والشوق للمسجد والحرم والحنين للعبادة الجماعية بالذات لقيام الليل فى رمضان وقراءه القران ،ومشاعر الندم والأسى على التفريط والتقصير فى الجانب الدينى قبل الازمة ”

وأكدت بقولها ” أن هذه الاجراء ادى الى صحوة الضمير الذى يعيد مسؤوليتناا الدينية الى سلم الاولويات لدينا ،والتكيف بسلام ورضا وحس روحانى اكثر يساعدنى على تجاوز الازمة والقيام فى الليل لممارسة النوم مبكرا للحرص على قيام الليل بقراءة عده اجزاء من القران الى صلاه الفجر ”

وأكدت عز في ختام حديثها أن هذا افضل اختيار لها  بالاستمرار والالتزام  في علاقتها مع ربها , وتواصلها معه فى الثلث الاخير والتذلل له والدعاء.

السيد : الحجر المنزلي اعاد ترتيب اولوياتنا

رغم حبها لارتياد مقهى ومطل البلدية وجلسة البنات تؤكد المشرفة التربوية والمدربة المركزية بإدارة تعليم محايل الاستاذة ( زهراء السيد ) أن هذا الوباء بالاضافة لفاجعة وفاة والدتها اعادا ترتيب الاولويات لها , مبينة أن بقاءها بالمنزل بسبب الحجر استفادت منه دورس كثيرة , وذكرت منها أنه بالامكان البقاء طويلا بالمنزل , والخروج وممارسة الحياة بدون صديقات , وايضا الاستفادة من الموجود بالمنزل لاعداد الطعام وغيره .

وكشفت السيد بقولها : ” أن اهم درس تعلمته من الحجر هو أن الاشياء التي كنا نراها ذات اهمية كبرى تصاغرت في اعيننا اثناء الحجر وصارت من الكماليات , وان الحياة سائرة بلطف الله وتدبيره , ويمكننا التنازل عن عادات كثيرة كنا نعتبرها من المسلمات ”

القرني : بالحجر تعلمت الطبخ ..ونميت تخصصي الالكتروني

ويحاول مشرف البرامج التقنية بتعليم بارق الاستاذ ( متعب القرني ) كغيره التكيف مع ظروف الحجر المنزلي الذي شكل فرصة له لمزيد من التقارب الأسري وتعلم مهارات جديدة وممارسة أنشطة منزلية كالطبخ مثلا . مؤكدا على ان البقاء بالقرب من الاسرة اصبح عادة وستستمر . وأضاف أن فترة الحجر كانت بمثابة الفرصة لتطوير المهارات والقدرات في مجاله وتخصصه من خلال الدورات المنفذة عن بعد .

آل عقيل : الحجر قلل من شغفي للسفر  

شغوفة بالسفر وزيارة الاماكن التراثية داخل المملكة او خارجها وهذه اهم عادات القائدة المدرسية الاستاذة ( ابتسام آل عقيل ) السنوية والتي تأثرت بفعل جائحة كورونا , تقول آل عقيل : ” اعشق السفر والترحال واحب ارتياد الاماكن التراثية لاي مكان اسافر اليه سواء داخل المملكة او خارجها ” وتستكمل حديثها : ”  ولكن مع الجائحة والظروف الراهنه اصبحت محتاطة بقدر الامكان وفضلت البقاء بالمنزل مع عائلتي على السفر , فلا خروج الا للضرورة.”

وأكدت الاستاذة ابتسام أن تناول القهوة اثناء زيارة الصديقات بمنزلهن او بشرفة منزلها أو مع عائلتها اصبح افضل عندها من تناولها بالمقاهي ولها مذاق خاص .

عمر : الحجر عكس نظرتنا لعادات نعدها من الضروريات

ومن جانبه اكتشف وكيل ثانوية الفلاح الاستاذ ( عمر عواض ) أن هناك سلوكيات , كالخروج من المنزل دون سبب  والتحايا والمصافحات الكثيرة بالاضافة الى المنتجات الشرائية الاستهلاكية وغيرها كثير كانت تعد من الضروريات قبل الجائحة وتبين اثناء الحجر العكس .

ورأى أن الاهتمام بالنظافة الوقائية, و التركيز على الاحتياجات الأساسية , ومزيدا من الاهتمام للأسرة اهم السلوكيات التي احياها الحجر .

آل محفوظ : تعلمت من الحجر أن الوقت اثمن ما نملك

معلمة رياض الاطفال الاستاذة ( جواهر آل محفوظ ) من جانبها رأت أن اهمية الوقت واستغلاله في المفيد وعدم تضييعه في الملهيات بشتى انواعها هو اهم الدروس التي استفادت منه خلال الحجر المنزلي . مؤكدة بقولها : ” رغم فائدة وسائل التواصل الاجتماعي في نواحي عدة , الا انها اخذت حيزا اكبر من وقتنا , والذي من المفترض قضاءه في المفيد من التواصل مع الاهل والاقارب وغيره من الاشياء التي تعود بالنفع علينا ” مضيفة أن جائحة كورونا كونت لديها الشعور باهمية الزيارات العائلية والاجتماعية واهمية التواجد الدائم بينهم , واعطاء كل ذي حق حقه من امور حياتنا واعادة ترتيب اولوياتنا .

حمزة : الحجر مدرسة تعلمنا منها الكثير من الايجابيات

وركز الاستاذ ( حمزة حسن البارقي ) على استشعار اهمية النعم التي كنا نعيشها في حياتنا الطبيعية دون أن نستشعر اهميتها وجاء وباء كورونا ليحيي فينا قيمة هذه النعم .

واضاف بقوله : ” ورغم سلبيه الحظر إلا أنه كان له آثار ايجابية علينا في العودة إلى ممارسة بعض العادات الجميلة التي نحتاجها مثل ممارسة الرياضة ، والقرب من العائلة أكثر وقت ممكن ، كذلك القيام ببعض الأعمال المنزلية بمساعدة الأبناء مثل تفقد احتياجات المنزل وإصلاح بعض الأعطال ، كذلك العودة لممارسة بعض الهوايات القديمة مثل الرسم وتنسيق فناء المنزل .”

واضاف بقوله : ” وكذلك كان للحظر دور إيجابي في التقليل من بعض المصروفات الغير ضرورية ربما لضيق الوقت ، مما حدا بنا أن نتكيف ونكيف حياتنا مع الوضع الراهن ، دون أن نشعر بأي نقص ولله الحمد “

https://www.baareq.com.sa/?p=990993

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    غير معروف

    يضل رأي شخصي بممارسات ربما كانت من اولوياتهم
    ولأن فاقد الشي لا يعطيه

  2. ٢
    مكتفي

    نفسي بعد كورونا نطبق هذي الأولويات في ضمائرنا وفي أعمالنا مع الله وفي الأعمال المسندة لنا
    نبغى نشوف عمل صحيح وأسلوب صحيح وحياة صادقة وإنصاف

  3. ١
    بارق أحفاد الصحابة

    حركات يا “بارق الإلكترونية”

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>