المصلون في بارق يطالبون بفك زحام “الجِمع” وتوفير أدوات الحماية من “كورونا”

المصلون في بارق يطالبون بفك زحام “الجِمع” وتوفير أدوات الحماية من “كورونا”
الزيارات: 8101
تعليق 26

اشتكى المصلين وبعض الأئمة في محافظة بارق، من التزاحم والتكدس الذي يحدث أمام الجوامع والمساجد، قبل خطبتي وصلاة الجمعة من كل أسبوع منذ السماح بعودة صلاة الجمع والجماعة وفق الإجراءات المتبعة الآن، في ظل الأعداد القليلة المسموح بها بالدخول، والتي ترزح تحت الإجراءات الإحترازية، لمنع تفشي فيروس كورونا، ومحاولة التقليل من فرص الإصابة بالفيروس، وقطع سلسلة العدوى بالتباعد الجسدي..

كما اشتكوا من عدم وجود علامات التباعد الرجلية اللاصقة، لتوضيح موقف كل مصل..

وطالب المصلين بضرورة افتتاح مساجد الأحياء والقرى، لفك الزحام، ومساعدة المصلين، على أداء الصلاة كل أسبوع، ريثما يتم رفع الحظر، وعودة صلاة الجمع والجماعة على طبيعتها التي كانت عليها قبل المنع..

كما طالب بعض أئمة الجوامع والمساجد، بتوفير أدوات الحماية – من : كمامات، وقفازات، ومعقمات – أمام البوابات، كما اشتكى بعضهم من انقطاع المياه، وجلبها على حسابهم الخاص، مطالبين في ذات الوقت باعتماد مؤذنين رسميين، لانهم وفق وصفهم، بعض الجوامع والمساجد يرفع الأذان فيها بالتطوع..

‘إلى ذلك طالب مغرودن بضرورة تفعيل أدوار الفرق التطوعية – المعتمدة – في الأعمال الخيرية المختلفة، وتكوين فرق تطوعية أخرى تحت مظلة جمعية الدعوة ببارق، لتقديم الأعمال الخيرية، كما هو في الكثير من المناطق والمحافظات..

مدير إدارة المساجد والدعوة والإرشاد بمحافظةبارق –  الشيخ سليم بن سراح العماري – أوضح لـ”بارق الإلكترونية” أن كل الإجراءات التي يتم اتخاذها تكون وفق النظام المتبع، مؤكداً أنه تم توزيع أدوات الحماية من فيروس كورونا، وتعقيم المساجد والجوامع بالتعاون مع البلدية..
وفي شأن افتتاح عدداً آخر من المساجد، أوضح أن ذلك يتطلب تعيين أئمة، وهذا أيضاً يتطلب شروطاً..

https://www.baareq.com.sa/?p=991019

التعليقات (٢٦) اضف تعليق

  1. ٢٦
    غير معروف

    الحقيقه ما اشوف اماكن محدده المصلين متقاربين كذا خطأ المفروض يحدد اماكن وينه الامام على ذلك

  2. ٢٥
    غير معروف

    إدارة المساجد ببارق موقفها موقف المتفرج فقط ليس لها أي دور في مساجد المحافظة.. لولا الله ثم احتساب الأئمة في صيانتها ونظافتها لهجرت المساجد..

    • ٢٤
      عبدالرحمن جابر عاطف آل جميل الشهري

      هذا دليل علئ إهمال بلدية بارق

  3. ٢٣
    غير معروف

    وين دور ادارة المساجد ليس لهم اي يد عند افتتاح الجوامع وليس لهم اي ارشادات وليس لهم اي جهود في الصيانة والنظافة تعبئة الخزانات للوضوء
    لكن نطالب المختصين في النظر في الامر

  4. ٢٢
    غير معروف

    مسوليه اداره المساجد. من تنظيم ومتابعه ونظافه المساجد. هاذي بيوت الله. اذا. ما اهتمو فيها مشكله

  5. ٢١
    علي م.م البارقي

    يااخي ،،ادارة المساجد والدعوة والإرشاد في بارق تحتاج إلى ادراة

    • ٢٠
      ✍🏼سِيبَوَيْه بَارِق📚

      فيها مدير كفو خلك من الكلام

      • -١٦
  6. ١٩
    ابو عبدالعزيز

    يجب عليك استاذ سليم سراح أن تدير الإدارة بكل اقتدار ومهنية يجب أن تضع فرق تطوعيه وتهيئ لهم جميع الإمكانات فأنت تحمل مسؤولية عظيمة المساجد في المحافظة تفتقر لادنا الشروط الصحية والوقائية لمكافحة فيروس كورونا..

  7. ١٨
    ✍🏼سِيبَوَيْه بَارِق📚

    كيف طالبوا بافتتاح مساجد الأحياء !!!!!!!!! الأمر واضح من وزارة الإسلامية بالصلاة في مساجد الأحياء حتى الصغيرة
    يا ” بارق الإلكترونية ” ترى تكبرونها و هي ما تستاهل
    وفق الله جميع موظفي إدارة المساجد و مديرهم الشيخ سليم

    • -٥٢
    • ١٧
      عيضه بن حسن

      أوافق أخي سيبويه بارق قرار وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف واضح وضوح الشمس ما يبغالها تفلسف والحمدلله في كل قرية ببارق عدة مساجد يصلون في مسجد واحد الأمر بسيط ما يحتاج تعقيد صلاة الجمعة ليست لا تقام فقط الجوامع الكبيرة الله المستعان

    • ١٦
      غير معروف

      في فاعل خير بنى مسجد في حي امقصبه بثلوث المنظر وقام صاحب المنزل الي تبرع بالارض ووصل الكهرباء له
      وبعدها جت الاوقاف وركبت العداد التابع للمسجد دون تشغيل والان المسجد مقفل بدون كهرباء

    • ١٥
      غير معروف

      امدح فيهم حتى تشبع والله ماتذوق ريال منهم ياسيبويه زمانك….

    • ١٤
      البارقي 82

      سبحان الله العظيم مقال في منتهى الغرابة وردود أغرب وأعجب
      أحبتي في الصحيفة ما يوجد في مساجد بارق ينطبق على كل مساجد المملكة والزحام أمر متوقع في ظل التباعد الذي نسأل الله ان يعجل بزواله. بالنسبة للكمامات هل يعجز المصلي عن شراء كمامة بخمسة ريال من أجل صحته ولايعجز عن شراء كماليات تافهه بمئات الريالات ام أننا تعودنا على الاتكالية.. . اما قولكم انقطاع الماء ..اي ماء يا عزيز ؟وما الحاجة له ودورات المياه وأماكن الوضوء مغلقة أنه أمر عجيب من الكاتب هداه الله. والزميل الذي يقول دور البلدية ؟اي دور أليست عقمت وهذا دورها بالنسبة للمساجد فقط . أليست المساجد تتبع وزارة منفصلة وبميزانية خاصة ولا الهدف اننا نذكر البلدية في الطالعة والنازلة ،!!!
      ختاما اتقوا الله فيما تقولون وتكتبون ولا تحملوا الاخرين ما ليس لهم فيه يد .. صدق احد الاشخاص عندما قال أنكم ياصحيفة بارق تكبرون الأمور.. واضيف له هم يكبروها من مبدأ الشيئ في النفس تحياتي واتمنى ان ينزل ردي وشكرا

      • ١٣
        البارقي 1409

        اسمع لو تعيش ستين سنه اخرى ماراح تفهم او تتغير
        اذا طمس الله على قلب المخلوق وفسدت نيته بطل عمله
        تب الى الله وغير من طباعك القديمه وحب حتى تنحب واعمل لله وتاكد ا ن العالم تغيرت
        وصارت تفهم
        ترى الناس في القرن الواحد والعشرين راحت ايامكم واللي ما استفدنا منها غير المشاكل والاحقاد
        والضياع
        ارحل يا صديقي ونم قرير العين فوالله انك تعلم انك قد فشلت وستشفل ولن تنجح والاصوات اللي
        تخدعك وتخدعهم عشان المصالح اللي بينكم ماهي الا حقت مدلي وامدلك وامدحني وامحدك وامسك لي واقطع لك
        سبحانه الله ما اكبر هذه الغطرسه الفاضيه في نفوسكم
        من في نفسه شيء على بيوت الله يا ايها الفاشل
        اتق الله انت في نفسك وغير من طباعك وتب وتب وتب وارجع قبل ان يدركك هادم اللذات وتقرب من الناس التي تدين لها بالمعروف ووقفت معك وحاولت ان تصنع منك ناجحا لكنك ابيت الا تبقى فاشلا
        احترموا حقوق الناس حتى يحترموا جهودكهم اذا كان لكم جهود
        هذه الصحيفة كشفت الاعيبكم وفشلكم واثبتت ذلك وستبقى ضوء لاظهار الحقيقة

        • ١٢
          أبو محمد

          يا سيويه بارق : أخرس لا تُكتب هكذا ، بل تُكتب ( اخرس ) بهمزة وصل ، وكذلك أووص لا تُكتب هكذا ، بل تُكتب ( صه ) ، كذلك أنت لا تستخدم علامات الترقيم بشكل مناسب ، فالنقطة نهاية التعليق – مثلاً – لم تكتبها ، والنقطة الأخيرة والتي أُذكّرك بها هي عدم السخرية ممّن يخالفك الرأي ، ونعته بأوصاف ليست محمودة ممّن يدّعي الفهم والعلم ، والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، فليسلم إخوانك من حدّة تعليقاتك وسخريتك المستمرّة ، والتي لاحظتها عليك في أكثر من تعليق تتكرّر ، وتذكّر قول اللّٰه تعالىٰ : { ولو كنتَ فظّاً غليظ القلب لانفضّوا من حولك } وهي خطاب للرسول صلّىٰ اللّه عليه وسلّم والذي نالَ من الأخلاق تماماً ، فكيف بغيره ؟!! اللهمّ حسّن أخلاقنا ، ووفقّنا للسداد في القول والعمل .

          • ١١
            ✍🏼سِيبَوَيْه بَارِق📚

            قد سبق و رديت على أحدهم في هذه الصحفية أن المقام ليس مقام مقاعد دراسة
            و بإمكانك ترجع لردي و لك الحرية في القناعة من عدمها
            بالنسبة لكلمة اخرس صحيح كتابتها كما قلت أنت و سقطت مني بالخطأ والله يعلم
            و أما كلمة صه تقدر تنطقها في مجتمع لا يتكلم إلا بالفصحى و أحبابنا بالعامية ما عرفوا يجيبوها لا تحجر يابو محمد
            تقول إني انعت من يخالفني الرأي !!!!!!!!!!!!!!!!! و هذا تجني منك و ما كأنك تقرأ قوله تعالى ( فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم ) وقد أطلق ها هنا الاعتداء على الاقتصاص من باب المقابلة
            كان عليك بما أنك حطيت نفسك حكم أن تستوفي كامل الموضوع ثم بعدها تحكم
            ما هو مثل فعلك تغمض عين و تضع الأخرى بمجهرها و لا كأن من تهجم علي هو المبادر
            و عليه و امتثالا للآية كان ردي على من تلفظ علي بالألفاظ الظاهرة أمام الجميع و لو أنك تورعت عن الجرأة في الحكم كان خيرا لك
            هنا لن آخذ حقي و إنما عند الله تلتقي الخصوم

            • -٢٠
    • ١٠
      غير معروف

      أنت غير سوي من الآخر

      • ٩
        ✍🏼سِيبَوَيْه بَارِق📚

        شكرا لأخلاق

        • ٨
          ✍🏼سِيبَوَيْه بَارِق📚

          * لأخلاقك
          جننتوني ما عاد صرت أعرف أكتب

  8. ٧
    غير معروف

    اخرص. يا سيبويه. خلك في البلديه اووووس. ولا نفس ههههههههههههه

    • ٦
      ✍🏼سِيبَوَيْه بَارِق📚

      من شفتك قلبت الكلام عرفت إنك مقلوب
      * أخرس كذا تكتب
      * أووص كذا تكتب
      أكيد تقديرك مقبول مع الواسطة خريج سادس ابتدائي

      • -٢٢
    • ٥
      أبو محمد

      أخي الكريم : ارجع لتعليق السابق تجد في محتواه ( السخرية ممّن يخالفك الرأي ) فأنا أكتب للتنبيه علىٰ ردودك في الصحيفة ، فبقدر ما هي رصينة منسّقة واضحة لكنها تفقد شيئاً كبيراً من الوهج بحدّة الردّ والهجوم علىٰ من يخالفك الرأي ، أمّا الآية الكريمة التي استدلّيت بها أخي ، فأنا أُذكّرك بقوله تعالىٰ : ( فَمَن عَفَا وأصلَحَ فأجرُهُ علىٰ اللّٰه إنّه لا يُحبُّ الظّالِمينَ ) ، وقوله عزَّ من قائل : ( ولا تستوي الحَسَنةُ ولا السّيئةُ ادفَع بالتَّي هيَ أحسن ) ، ولا أظنّه يخفىٰ علىٰ شريف علمك أنَّ الشريعة الإسلامية تدعو للوفاق والصلح ، وتنهىٰ عن أسباب الشقاق والخلاف ، وبالنسبة لكلمة (صه) أخي كتبتها في تعليقي للتوضيح ، لأنّ المقام أصبح مقام تعليم ، فأنت كتبت لهُ في تعليقك ( أكيد تقديرك مقبول مع الواسطة خريج سادس ابتدائي ) !! ففُهم أخي من ردّك هذا أنّ المقام مقام تعليم ، ثُمَّ كتبتَ أخي ( بالعامية ما عرفوا يجيبوها لا تحجّر ) !! ثُمَّ وقعتَ فيما نهيت عنه فقمتَ بالتحجير عليّ في ردّك وخالفتَ ما دعوتَ إليه !! ثُمَّ ( أنا لم أحكم عليك أو علىٰ من ردَّ عليك سابقاً ، لا علاقة لي البتّة بما طُرِحَ في الخبر ، لقناعتي أنّ التعليقات في هذه الصحيفة باتت تفسد أكثر مما تصلح ، وإنّما كتبتُ للتنبيه علىٰ الأسلوب في الردّ ، ولو قرأتَ أخي ردّي السابق لتبيّن لك هذا ) ، وأخيراً أخي : طالما أنت كتبت ( وعند اللّٰه تلتقي الخصوم ) فأرجو أن تجعلها نصب عينك جيّداً، فما كتبته في ردود سابقة لك في هذه الصحيفة مما سوف تُسأل عنه ، فالملائكة تكتب ، واللّٰه تعالىٰ يرىٰ ويسمع ، وهو أعدل العادلين ، والحمد للّٰه اوّلاً وأخيراً .

      • ٤
        ✍🏼سِيبَوَيْه بَارِق📚

        أشكرك من أعماق القلب
        قد عفوت عنك

        • ٣
          أبو محمد

          أنت بشر ضعيف لا تملك حولاً ولا طولاً ، استغفر خالقك وتب إليه ، نحن نطلب العفو من اللّه تعالىٰ ، ولم ولن نطلب العفو منك ، يبدو أن الحديث معك لا يقدم ولا يؤخر ، واترك الرأي المتابع .

          • ٢
            ✍🏼سِيبَوَيْه بَارِق📚

            أثنى الله عز وجل على الكاظمين الغيظ فقال في وصف المؤمنين الذين على ربهم يتوكّلون : ( وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ )
            تأمل كيف قال (هُمْ يَغْفِرُونَ ) بعد ذِكر الغضب !!!

            ( وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ )

            روي عن ميمون بن مهران أن جاريته جاءت ذات يوم بصحفة فيها مرقة حارة و عنده أضياف فعثرت فصبت المرقة عليه فأراد ميمون أن يضربها فقالت الجارية : يا مولاي استعمل قوله تعالى : ( وَ الْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ ) قال لها : قد فعلت فقالت : اعمل بما بعده ( وَ الْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ) فقال قد (((عفوت عنك))) و ما بين الأقواس الشاهد
            فقالت الجارية : ( وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ )
            قال ميمون : قد أحسنت إليك فأنت حرة لوجه الله تعالى

            يقول الإمام ابن القيم : يا ابن آدم إن بينك و بين الله خطايا و ذنوب لايعلمها إلا هو و إنك تحب أن يغفرها لك الله فإذا أحببت أن يغفرها لك فاغفر أنت لعباده
            و إن أحببت أن يعفوها عنك (((فاعف أنت عن عباده))) الشاهد
            فإنما الجزاء من جنس العمل تعفو هنا يعفو هناك
            تنتقم هنا ينتقم هناك تطالب بالحق هنا يطالب بالحق هناك

            في بادئ الأمر و عند ردك على تعليقي تقمصت الناصح و الواعظ و عندما استدليت لك بآية من القرآن توافق ردي معها
            قمت بدفعي بادلة العفو و التسامح و حسن الخلق !
            و لكن سرعان ما ناقضت نفسك و ما ذاك إلا حاجة في نفسك لا كما أدعيت أنك داع للوفاق و الصلح و النصح
            لا تنهى عن خلق و تأتي بمثله … عار عليك إذا فعلت عظيم

            و على مبدأ الآية ( فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم )
            لا يهمني إن تقدمت أو تأخرت

            • -٣٦
  9. ١
    ✍🏼سِيبَوَيْه بَارِق📚

    تصحيح
    * لا تنه عن خلق … إلخ

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>