من معوقات الحياة

الزيارات: 696
التعليقات: 0

نهى محمد بايونس / الأخصائية الإجتماعية

يعد الخوف حاله شعورية قوية وقد تتحول إلى مشكلة صحية ونفسية وقد تكون واقعية وربما من الخيال . وتختلف من شخص لأخر وأحيانا تكون الأسباب مواقف اعتيادية ومحفز بمواقف معينة أو تكون أمراض ناتجة عن صدمه نفسية. إن بعض الاشخاص قد يكونون قادرين على تخطي هذه المخاوف والبعض الاخر قد يصبح الخوف عائق في حياتهم …
ويتنوع الخوف قد يكون الخوف من الموت أو من المجهول أو من الفقر والوحدة
أو الخوف من الحشرات والحيوانات أو من الظلام وكذلك المرتفعات أو البالون أو من المرض و الفشل أو من المطر .!
قد يختلف الشعور من شخص إلى آخر حسب اختلاف بيئتهم وعاداتهم ومعتقداتهم وتفكيرهم وأعمارهم وثقافتهم واهتمامهم واختلاف أنماط الشخصية أيضا .
في بعض الاحيان قد يتعدى الخوف فيها الوضع الطبيعي ليصل إلى حالة مرضية وقد يكون الخوف ناتج عن مواقف حزينة تحدث للأشخاص كفقد أحد أحبابه وبعد حدوث صدمة وقد تسبب هذه الصدمة نفسية تأثرا في الأشخاص تجعل منهم أشخاص اخرين لايشعرون بما يقومون به ويزداد لديهم التوتر والقلق والحساسية في المشاعر وفي بعض الحالات يكونوا غير قادرين على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي ويكونوا بحاجه إلى الاحتواء من الاشخاص المقربين لمساعدتهم للخروج من هذه الأزمة التي يمرون بها والشعور بالاستقرار النفسي والصحي .
وهناك عدة طرق للتخلص من الخوف والشعور بالاستقرار النفسي أولا التوكل على الله ومن ثم الأخذ بالأسباب ومنها ممارسة الرياضة وكذلك قراءة الكتب التي تطور الذات وتزيد الثقة بالنفس و محاولة الابتعاد عن مصادر الخوف ومكافئة النفس .
ان الخوف يهدد كيان الشخص لأنه يمنعه من التقدم أو تطوير نفسه لأنه يظل حبيس افكاره و لذلك من أفضل التمارين التي يتغلب عليها الشخص على حالة الخوف هي مخاطبة الذات بإيجابية مع الاستمرار عليه وسيلاحظ الفرق في ذلك.

 

https://www.baareq.com.sa/?p=994079

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>