معالم وآثار لتصحيح المسار

الزيارات: 672
1 تعليق

بقلم رئيس جمعية الدعوة والإرشاد بمحافظة بارق ، أحمد بن عامر البارقي – عفى الله عنه .
عشية السبت ١٧-١-١٤٤٢هـ.

الحمد لله وحده، وبعد :
فما من أحد إلا وهو يرنو إلى الحياة الطيبة والهانئة والمطمئنة ، فتُرانا بين فينة وأخرى ننتظر نسمات الإصلاح ، ووميض التوبة ، وإشراقات الاستقامة ، وثمة أسئلة تتبادر إلى الذهن مع هذا الشعور النبيل .
كيف أغير من نفسي ؟
كيف أنهض من كبوتي ؟
كيف استيقظ من غفلتي ؟
كيف أُحقق غايتي وهدفي ؟

الحقيقة أن كل هذه التساؤلات على الرغم من أهميتها لا تعدو أن تكون خيالات عابرة لا حقيقة لها ، مالم يرافقها عمل وبذل وعزيمة .
وفيما يلي ( عشرة معالم ) تُعين المسترشد في بلوغ الغاية وتحقيق الهدف المنشود ؛ لتصحيح المسار ، وأعني به -الاستقامة على الطريق المستقيم وملازمة النهج القويم – والله أسأل أن ينفع بها الكاتب والقارئ والناشر .

♦️المعلم الأول : *العزيمة الصادقة* .
فبعد أن يتطلع القلب إلى التغيير ، فلا بد من العزيمة الصادقة والإرادة القوية ليتم المراد ، والعزيمة هي العقد الجازم على المسير في طريق الإستقامة ، ومفارقة كل قاطع ومعوق ، قال تعالى ﴿ فَإِذا عَزَمتَ فَتَوَكَّل عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُتَوَكِّلينَ﴾ [آل عمران: ١٥٩].

♦️المعلم الثاني : *علو الهمة* .
فمن يرغب في بلوغ الكمال لابد له من همة تسمو به عالياً ، فلا يرضى بالكسل ، ولا يركن إلى الراحة والفتور ، اللهم إلا من باب الاستجمام .
وإذا كانت النفوس كباراً تعبت في مرداها الأجسامُ
من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلامُ

♦️المعلم الثالث : *مواجهة المشكلات* .
إن من أراد تصحيح مساره والتغيير من حياته نحو الأفضل والأكمل ، فلا بد له من مواجهة مشكلاته بكل شجاعة ، فلا يتهرب منها أو يتركها بلا حلول ، وليحذر من عرضها على المتشائمين المثبطين وما أكثرهم ، بل يستعين بعد الله -عز وجل- بعرضها على يثق بهم من المتفائلين والناجحين .

♦️المعلم الرابع : *صحبة الجادين* .
وذلك لأن الإنسان يتأثر بمخالطة الناس ، والصاحب ساحب . فإذا صاحب أهل الجد والاجتهاد والهمم العالية، تأثر بهم وقلدهم في أقوالهم وأفعالهم ، والمرء على دين خليله .

♦️المعلم الخامس : *ترتيب الأولويات* .
فيبدأ بالأهم ثم المهم ، العقيدة أولاً ، ثم الفرائض والواجبات، ثم النوافل والمستحبات ، وما يهمه في مسيرة حياته ومعاشه.

♦️المعلم السادس : *الاعتدال والوسطية* .
فلا غلو ولا جفاء ، ولا إفراط ولا تفريط، قال تعالى ﴿يا أَهلَ الكِتابِ لا تَغلوا في دينِكُم وَلا تَقولوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الحَقَّ ﴾ [النساء: ١٧١]، والاعتدال والوسطية يؤديان إلى ديمومة العمل ، والاستمرار دون انقطاع وفتور.

♦️المعلم السابع : *وضوح الهدف* .
ومعناه ، ما الذي تريد الوصول إليه ؟
فتحدده تحديداً واضحاً لا يتطرق إليه اللبس ولا الغموض ، ثم تسعى إلى تحقيقه بكل ما أوتيت من قوة دون كلل أو ملل .
واعلم أنه قد تعترض طريقك بعض العواصف تحد من وضوح الرؤيا لديك ، لكنها سرعان ما تزول أمام ثباتك وإصرارك .

♦️المعلم الثامن : *الصبر والمجاهدة* .
فمن أراد تصحيح مساره ، فعليه بسلاح الصبر ودرع المجاهدة ؛ لأن التغيير ليس بالأمر اليسير ، بل لابد من عوائق وعقبات تكون في ثنايا الطريق ، وزوالها أو تجاوزها لا يكون إلا بالصبر والمجاهدة ، قال تعالى : ﴿وَالَّذينَ جاهَدوا فينا لَنَهدِيَنَّهُم سُبُلَنا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ المُحسِنينَ﴾ [العنكبوت: ٦٩].

أعاذلتي على إتعاب نفسي ورعيي في الدجى روضَ السهادِ
إذا شام الفتى برق المعالي فأهون فائت طيب الرقادِ

♦️المعلم التاسع : *الفوريِّة* .
فمن انتبه من غفلته وأبصر ما هو عليه من زلل ومخالفة ، لابد أن يبدأ فوراً بالتصحيح ، ولا يسوف ولا يؤجل ولا تلهه الأماني الزائفة ، بل يبادر بجد واجتهاد ، ويغتنم ما بقي من العمر .

♦️المعلم العاشر والأخير : *الجِدِّية* .
قال تعالى ﴿وَإِذ أَخَذنا ميثاقَكُم وَرَفَعنا فَوقَكُمُ الطّورَ خُذوا ما آتَيناكُم بِقُوَّةٍ وَاذكُروا ما فيهِ لَعَلَّكُم تَتَّقونَ﴾ [البقرة: ٦٣].
وأرشد النبي صلى الله عليه وسلم إلى الجدية في التمسك بالسنة ، فقال صلى الله عليه وسلم : فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ، تَمَسَّكُوا بِهَا، وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ ..الحديث . أخرجه أبو داود في سننه ح ٤٦٠٧.

هذا ما تيسر إعداده حول هذا الموضوع ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

https://www.baareq.com.sa/?p=994473

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    علي هيازع علي العسيري

    الشيخ احمد عامر البارقي الفاضل
    وفقك الله وسدد على دروب الخير خطاكم

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>